مستشارٌ روسيٌّ أفشى معلوماتٍ سريّةٍ بشأنِ سوريا مقابلَ 200 دولارٍ

كشف جهازُ الأمن الفيدرالي الروسي أنَّ المستشارَ السابق لمدير وكالة الفضاء الروسية، إيفان سافرونوف، أفشى معلوماتٍ سريّة لعميل ألماني عن العملية العسكرية الروسية البرية في سوريا، مقابل 200 دولارٍ فقط.

وذكر نائبُ رئيسِ القسم الأول في إدارة التحقيق في الأمن الفيدرالي الروسي ألكسندر شابان، أنّ “سافرونوف الذي يقضي عقوبةَ السجن لمدة 22 عاماً بتهمة الخيانة، أقدم على تمرير بياناتٍ سريّة تماماً إلى عميل استخبارات ألماني”.

وأشار شابان إلى أنَّ تلك المعلومات السرية كانت حول التقدّم الذي تمَّ إحرازُه في العملية البريّة الروسية في سوريا في عام 2015.

والتقى سافرونوف لأوّل مرّةٍ مع عميلِ الاستخبارات الألماني ديموري فورونين في نهاية عام 2015، وقدّم الأخيرُ نفسَه لسافرونوف على أنَّه مواطنٌ ألماني ورئيس لشركة استشارية.

وأشار “شابان” إلى أنَّ “المعلومات المسرّبة كانت تصنّف في خانة المعلومات السريّة تماماً في ذلك الوقت، وقد رُفِعتْ عنها السريةُ في وقتٍ لاحقٍ.

وأضاف، “نفّذ سافرونوف المهمّةَ الموكلةَ إليه بسرعة، وكان من الواضح أنّه قد جمع هذه المعلوماتِ أصلاً، لأنّ هذا الموضوع كان مسألةً حيوية ومهمّةً للغاية في ذلك الوقت”.

واللافت في الأمر بحسب “شابان” أنَّ المكافأة المالية على هذا التسريب كانت متواضعةً، إذ بلغت نحو 200 دولار فقط.

وتابع، “كان هذا المبلغُ يناسب سافرونوف، الذي كان في ذلك الوقت يشرع باتصالات جديدةٍ من نوعها، وتلقّى بعدها نحو 7 مهامٍ من هذا القبيل كلّفه بها فورونين.. وقد أنجزَها جميعاً”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى