مستشارُ أردوغان: الحلُّ هو سيطرةُ تركيا والمعارضةِ السوريةِ على حلبَ

اعتبر مستشار الرئيس التركي “ياسين أقطاي” أنَّ الحلَّ الأمثلَ لإعادة ملايين اللاجئين السوريين إلى بلادهم هو أنْ تكونَ مدينة حلب تحت السيطرة التركية، وبذلك سيعود ملايينُ السوريين إليها بمحض إرادتهم.

وتحدّث “أقطاي” في تسجيل متداولٍ أثناء لقائه مع وسائل إعلام تركية أمس الأحد، عن جهود تركيا الإنسانية في سوريا، لافتاً إلى أنَّها الجهةُ الفاعلة في المنطقة وأنَّ وجودها بمثابة طمأنةٍ للناس من الناحية الإنسانية لذلك فإنَّ السوريين لا يمكنهم الوثوقُ إلا بتركيا.

ولفت إلى أنَّ بلاده لا تطالب بتقسيم سوريا أو ضمِّ جزءٍ منها إلى تركيا، لأنَّ السيطرة التركية على المناطق السورية مؤقتة فقط.

وأشار مستشار الرئيس التركي إلى مقال نشرَه مختار الشنقيطي في موقع الجزيرة يتحدّث فيه عن أنَّ سيناريو الحلِّ الوحيد في سوريا هو منحُ تركيا السيطرةَ على حلب، أو بالأحرى أنْ تكونَ حلب تحت سيطرة المعارضة السورية.

وأوضح أنَّ السيطرة على حلب سيخفّفُ من عددِ اللاجئين السوريين، خاصةً أنَّ نظامَ الأسد سيطر بدعم روسي على المدينة بعدَ مجازرَ مروّعةٍ أدّت إلى حركة هجرة كبيرة باتجاه تركيا، ولذلك ما يجب المطالبة به على طاولة الحوار بين تركيا ونظام الأسد هو السيطرةُ على حلب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى