مسنقّو استجابةِ سوريةَ يُحصي كميّةَ المساعداتِ الإنسانيةِ المُقدّمةِ لشمالِ غربِ سوريةَ منذُ كارثةِ الزلزالِ

أعلن فريقُ “منسّقو استجابة سوريا” اليوم الاثنين أنَّ عددَ الشاحنات الأممية المُقدّمة إلى شمالِ غربي سوريا بعد الزلزال الأخير في المنطقة، بلغَ 720 شاحنةً.

وقال الفريق في بيانٍ عبرَ صفحته في فيس بوك إنَّ “أولَ دخولٍ للقوافل بعد الزلزال كان بتاريخ 9 شباط 2023، أي بعدَ 72 ساعةً كاملة على وقوع الزلزال، في حين كانت آخرُ دفعة وصلت إلى شمال غربي سوريا بتاريخ 3 آذار الجاري”.

وأضاف أنَّ شاحناتِ المساعدات الأمميّة دخلت عن طريق ثلاثةِ معابرَ وفقاً لقرار مجلس الأمن 2672 /2023 الخاص بدخول المساعدات عبرَ معبر باب الهوى، ولكن كان هناك استثناءٌ لمعبري باب السلامة والراعي. مشيراً إلى أنَّ المساعداتِ الإنسانية عبرَ خطوط التماس متوقفةٌ بالكامل.

ورغم تدفّقِ المساعدات الإنسانية إلى مناطق شمال غربي سوريا، أكّد منسّقو الاستجابةِ أنَّ بعضَ القطاعات تشهد تراجعاً ملحوظاً في عملياتِ الاستجابة الإنسانية للمنطقة.

وبحسب الفريق، فإنَ “الحلَّ الأفضلَ حالياً، العملُ على ترحيلِ أنقاضِ المباني المدمّرةِ وإنشاءِ أبنيةٍ سكنيةٍ بحيث تضمنُ بقاءَ العائلات في مناطقها دون الاضطرارِ للنزوح إلى أماكنَ أخرى، وبقاءَ الخدمات المتوافرة سابقاً وإصلاحِ المتضرِّر منها فقط وليس إعادة بناءٍ أو تأسيس لتلك الخدماتِ”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى