مصادرٌ أمريكيةٌ تكشفُ أسبابَ قلقِ البنتاغون من تعاملِ ميليشيات قسد مع الروسِ

كشفت مصادر أمريكية عن وجود قلق في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) حول احتمالية انتشار أسرار القوات الأمريكية المنسحبة من سوريا، ولا سيما طريقتها ومصادرها في جمع المعلومات.

حيث نقلت المصادر عن مسؤولين في الوزارة تحذيرهم من “نقل الأسرار الأمريكية إلى المخابرات الروسية عبر المقاتلين الأكراد الذين احتكّوا خلال السنوات الماضية بالقوات الخاصة الأمريكية بعد انسحابها من شمال سوريا”.

إلى جانب ذلك، أوضحت المصادر أنّ “الخطر الحقيقي يأتي من احتمالية كشف الروس لطرق تعامل القوات الأمريكية مع طرق جمع المعلومات وأسماء العديد من المخبرين، بالتزامن مع تصاعد الحديث عن اتفاقات واجتماعات ضمّت قيادات ميليشيات قسد وضباط روس في سوريا بغية تسليم مناطق سيطرتها لنظام الأسد”.

كما أشارت المصادر إلى أنّ “البنتاغون يصف مثل هذا السيناريو بأنّه إشكالي للغاية، ويرى فيه علامة واضحة على عدم وجود استراتيجية أمريكية طويلة الأجل في منطقة الشرق الأوسط”.

وكان البيت الأبيض قد سحب عدّة مجموعات من القوات الأمريكية المنتشرة شمال سوريا بالتزامن مع إعلان تركيا بدء عملية عسكرية واسعة ضد ميليشيات “قسد” في منطقة شرق الفرات شمال سوريا، الأمر الذي أثار موجة انتقادات واسعة داخل وخارج الولايات المتحدة.

حيث أشار البيت الأبيض في بيان له في وقت سابق إلى أنّ “واشنطن لن تتدخّل لصالح أيِّ طرف في النزاع الحاصل”، في حين غرّد الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” عدّة مرّات على موقع تويتر حول الدور الأمريكي، مشيراً إلى أنّ “الولايات المتحدة لن تتدخّل أكثر في نزاعات لا نهاية لها”، على حدّ وصفه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى