مصادرُ تفضحُ ممارساتِ ضبّاطِ قواتِ الأسدِ .. ابتزازَِالعناصرِ وتجويعِهم لإجبارِهم على “التفييشِ”

كشفت مصادر إعلاميّة تعرّض لها عناصر قوات الأسد للابتزاز والتجويع من قِبل ضباطهم، لإجبارهم على دفعِ مبالغَ ماليّة كبيرة مقابل غضِّ الطرف عن تسربهم من الخدمة.

شبكة “السويداء 24، ذكرت في منشور عبرَ صفحتها في “فيسبوك” أنَّها تلقّت شكاوى عديدة من عناصر يخدمون في “الفوج 405” من الفرقة 15 بقوات الأسد، في محافظة السويداء.

وكشفت الشبكة المحليّة الابتزاز المادي الذي يتعرّض له العناصر من قِبل الضباط، لمنحهم إجازاتٍ، والانتشارَ الكبير لظاهرة “التفييش” في قوات الأسد

حيث اشتكى العناصرُ من انتشار ظاهرة “التفييش” بشكلٍ كبير في الفوج المذكور، مقابلَ مبالغ ماليّة تصل إلى 600 ألفَ ليرةٍ سوريا في الشهر الواحد.

وبحسب الشبكة فقد وردَها شكاوى عديدة، ليس أقلّها تردّي الطعام المُقدّم لهم، ونشرت الشبكة صورةً تظهر وجبةَ طعامٍ مٌقدمة لعناصر الفوج.

حيث تتكوّن وجبةُ الطعام من حبّة بطاطا وحبتي بندورة فاسدتين وحبّة باذنجان، بالإضافة لرغيفي خبزٍ غيرِ صالحين للأكل.

وقبل أيام ذكر موقع “عنب بلدي” في تقرير أنَّ نظام الأسد أصبح عاجزاً عن تقديم الطعام لقواته, وسطَ مطالبات بتطبيق الدوام 50 % بالنسبة للعسكريين لتفادي نقـ.ـصِ الطعام.

وذكر الموقع أنَّ مطالبات رُفعت لقيادة قوات الأسد للسماح للمجنّدين العمل 15 يوماً لإعالة أسرهم، في ظلِّ حالة العجز المادية التي تعاني منها قواتُ الأسد منذ العام الماضي.

مشيراً إلى أنَّ قادةَ التشكيلات في قوات الأسد رفعوا طلبات إلى المستويات الأعلى في قيادتها، لتحويل دوام العسكريين إلى نظام 50%، أي ثلاثة أيام دوام ومثلها إجازةُ للمجنّدين الذين يؤدّون خدمتهم الإلزامية في محافظاتهم، وأسبوع بأسبوع لأبناء المحافظات الأخرى، وذلك في محاولة من قادة التشكيلات لتوفير الطعام قدرَ الامكان، في ظلِّ النقصِ الكبير بحصص الإطعام.

وقال رقيب أول في إحدى قطعات “الفرقة الثالثة” في مدينة القطيفة، إنَّ أغلب الألوية والأفواج التابعة للفرقة أرسلت المقترحات، مضيفاً، أنَّ المقترح هو تطبيق دوام 50% بالنسبة للعسكريين المفرزين للخدمة في داخل القطعات، مشيراً إلى أنَّ الفرقة رُفعت المقترحات بدورها إلى قيادة الأركان، وأنَّها لم تحصلْ على ردٍّ حتى الآن.

وأكد الموقع أنَّه حصل على معلومات بأنَّ ألوية الدفاع الجوي التابعة للفرقتين 24 و26، والفرقة الأولى والتاسعة والـ 11 والثامنة، رفعت الطلبات ذاتها للقيادة، مشيراً إلى أنَّ بعض القطعات البعيدة عن مركز قيادتها بدأت بتطبيق 50% دوام بالفعل، لتفادي النقصِ في كميات الطعام.

وبحسب مصادر الموقع فقد اقتصر الطعام المُقدم للمجندين في ثكنات قوات الأسد منذ أكثرَ من شهرٍ على البطاطا والبصل، مؤكّدة أنَّ مادة البطاطا الموجودة لدى قطاع الإطعام لم تعدْ تكفي لكامل العناصر الموجودين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى