مظاهراتٌ في شمالي سوريا ومدنٍ أوروبيّةٍ رفضاً للتطبيعِ مع نظامِ الأسدِ

تظاهر آلافُ السوريين في الشمال السوري المحرّر وبلدان اللجوء أمس الأحد رفضاً للتطبيع مع نظام الأسد، وتلبيةً لدعوة أطلقها ناشطون حملت شعاراً “لا للتطبيعِ مع الأسدِ المجرمِ”.

وخرجت مظاهراتٌ حاشدة في مدينة إدلب، وعدّةُ مناطق بريف حلب، أبرزها البابُ وإعزاز وعفرين، بالإضافة إلى مدينة تلّ أبيض بريف الرقة.

ورفع المتظاهرون شعاراتٍ “نموت ولا نصالح الأسدَ المجرم”، و”عودةُ نظامِ الأسد إلى الجامعة العربية هي وصمةُ عارٍ على جبين كلّ العرب”، وطالبوا بمحاسبةِ النظام على جرائمه التي ارتكبها بحقِّ الشعب السوري.

كما عبّر المتظاهرون عن رفضِهم واستنكارِهم لتطبيع علاقات بعضِ الدول العربية مع نظام الأسد الذي قتلَ واعتقل وشرّدَ الملايين من السوريين، ودمّر مدناً بأكملها.

وفي أوروبا، خرجت مظاهراتٌ في عدّة دولٍ أوروبية، منها ألمانيا وفرنسا وبلجيكا والدانمارك والنمسا وهولندا وبريطانيا، بالإضافة لتركيا، تدعو لرفض التطبيعِ العربي مع نظامِ الأسد وإعادةِ تعويمه، كما طالبت بمحاسبته.

وسبق المظاهراتِ حملةٌ أطلقها ناشطون سوريون على مواقع التواصل الاجتماعي رفضاً للتطبيع مع نظام الأسد، وذلك عقبَ زياراتٍ أجراها مسؤولون عرب إلى دمشق وإعادةِ العلاقاتِ بين كلٍّ من النظام والسعودية وتونس.

ودعا الناشطون للخروج بمظاهرات، وحملت الدعوةُ مطالبَ برفض التطبيع مع نظام الأسد ومحاسبتِه ومحاكمته، وإجبارِه على إطلاق سراحِ المعتقلين من سجونه فوراً دون قيدٍ أو شرطٍ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى