معهدُ واشنطن: على النظامِ السوري العودةُ لطاولاتِ المفاوضاتِ لتخفيفِ من أزمةِ المحروقاتِ

دعا معهدُ “واشنطن لسياسة الشرق الأدنى”، رأسَ النظام السوري بشارَ الأسد، إلى العودة إلى طاولة المفاوضات للتخفيف من أزمة المحروقاتِ الخانقةِ في سوريا.

وقال المعهد في تقريرٍ: “بإمكان واشنطن المساعدةُ في التخفيف من أزمة المحروقات في سوريا، ولكن فقط إذا وافقتْ دمشق وموسكو على تمديد آليةِ المساعدة عبرَ الحدود واستئنافِ التقدّم نحو تسويةٍ سياسية نهائية”.

وأضاف التقرير أنَّ عواملَ كثيرة في مناطق النظام، تدعو واشنطن إلى العمل بشكلٍ مبتكرٍ للتخفيف من المعاناة السوريين، والاستفادة من مشاكل النظام الاقتصادية للحصول على تنازلاتٍ لتسوية سياسية نهائيةٍ بموجب القرار الدولي 2254.

وشدَّد التقريرُ على ضرورة أنْ تعملَ واشنطن مع حلفائها للإبقاء على المساعدات الإنسانية عبرَ الحدود، وأنْ تدرسَ توسيعَ نطاق الإعفاءات الإنسانية مع الإبقاء على المساعدات للمساهمة في تخفيف معاناةِ السوريين دون أنْ يستفيدَ النظام منها، ودراسةِ إمكانية تسليم شحناتِ الوقود والحدِّ من استغلال النظام لها.

وأضاف التقرير أنَّ عليها الاستفادةَ من أزمة المحروقات لانتزاع تنازلاتٍ سياسية واضحة، مثل الإفراج عن المعتقلين والسماحِ للجنة الدستورية بأداء عملِها فعلياً، والتأكيد أنَّ التسويةَ السياسية هي السبيلُ الوحيد للخروج من الانهيار المستمرِّ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى