معهدُ “يونس إمره” يطلقُ حملةً لتعليمِ اللغةِ التركيّةِ بريفِ حلبَ

أطلق معهدُ “يونس إمره” الثقافي التركي حملةً جديدةً تستهدف تعليمَ اللغة التركية لـ 300 ألفِ طفلٍ في مناطق ريفِ حلبَ الشمالي والشرقي وإدماجهم في الثقافة التركية، بالتزامن مع الذكرى السابعةِ لعملية “درع الفرات” التي نفّذتها القواتُ التركيّةُ في ريف حلبَ، شمالَ سوريا.

وذكرت مصادرُ إعلاميةٌ أنَّ المعهدَ افتتحَ فرعَه الثاني في مدينة الباب، بعد فرعِ إعزاز الذي افتُتح عام 2020، كما سيُفتَتح الفرعُ الثالث في جرابلس، والرابع في عفرين قريباً.

وخلال حفلِ افتتاح الفرع الجديد، قال رئيسُ المعهد شرفً أتيش، “هدفًنا الرئيسي هو تعليمُ اللغة التركية لـ 300 ألفِ طفلٍ في المنطقة”.

وأضاف أتيش، “استمراراً لنشرِ الثقافة وتعليمِ اللغة التركية سيتمُّ افتتاحُ فرعين جديدين للمعهد في جرابلس وعفرين… بدأنا حملةَ تعبئة تركية في جميع أنحاء المنطقة… مراكزنا تعجُّ بالأطفال والشباب”.

وتابع، “تركيا تزرع شتلاتٍ نقيّةٍ في جغرافيا تهيمن عليها الحربُ والدماء… نحن هنا لجعلِ هذه المنطقةِ خضراءَ وإبقائها حيّةً، بتوجيهات من رئيسنا (رجب طيب أردوغان)… نقوم بتدريس اللغة التركية لأكثرَ من 2000 شخصٍ في مدينة الباب، هدفُنا الرئيسي هو تعليمُ اللغة التركية لـ 300 ألفِ طفلٍ في المنطقة في المقام الأول”.

بدورها، قالت رئيسةُ الفرع الجديد في مدينة الباب، هلال تشولاك، إنَّ المنطقة “دخلت عمليةَ انتعاش سريعة، لقد رأوا الفوائدَ التي تحقّقت لهم من الوجود التركي بوضوح”.

وأوضحت تشولاك أنٍَ الاهتمام بتعلّم اللغةِ التركية “يتزايد بشكلٍ كبير، وهناك أشخاصٌ درسوا في تركيا وعادوا إلى هنا مرّةَ أخرى، لقد بدأنا عملَنا في الباب قبل الافتتاح الرسمي، ولدينا 3 مجموعاتٍ رئيسية تدرس اللغةَ التركيّة، هم: الأطفالُ، وطلابُ المدارس الثانوية، والراغبون في إجادةِ اللغة التركية للقيام بالأعمال التجارية”، مشيرةً إلى أنَّ نحو 1000 شخصٍ في مدينة البابِ حصلوا على شهادة تعليم اللغة التركية حتى الآن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى