مفوضيةُ اللاجئينَ تحذّرُ من إشاعاتٍ حولَ عودةِ اللاجئينَ إلى سوريا

حذّرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من الترويج لمعلومات خاطئة ومحاولاتِ احتيال على اللاجئين السوريين المقيمين في “المملكة الأردنية” يتعلّق بعضُها بالعودة إلى بلادهم، وأخرى حول المساعدات المقدّمة من المفوضية للاجئين.


كما نبّهت في بيانٍ لها مساء أمس من بعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي وأشخاصٍ يقومون بنشر معلومات مغلوطة وغيرِ دقيقة فيما يخصّ المساعدات التي تقدّمها المفوضية بالإضافة إلى الإشاعات حولَ العودة إلى سوريا.


وأشارت انّ “البعض يدعي أنّ المفوضية تقدّم خدمات أو معلومات كهذه وأنّها أصدرت تصريح رسمي”، مطالبةً اللاجئين عدمَ التواصل مع هذه الصفحات لتجنّب محاولات الاحتيال والنصب والمعلومات المضلّلة كونها لا تمثّل المفوضية أو شركائها”.


ودعت المفوضية اللاجئين إلى تتبّع الصفحات الرسمية على فيسبوك وتويتر والموقع الرسمي للمفوضية تجنّباً لنقل الشائعات والمعلومات الخاطئة التي تضرُّ بمصلحة الجميع.


كما أكّدت على أنِّ جميع خدماتها مجانية بما في ذلك خدمة إعادة التوطين، داعيةً اللاجئين في حال شعروا أنّهم ضحية للاحتيال أو على معرفةٍ بأيِّ موقفٍ مشابه إبلاغ المفوضية بذلك حيث سيتمُّ التعاملُ بسريّة تامة مع جميع الشكاوى.


وقال الناطق الإعلامي باسم المفوضية محمد حوار إنّ المفوضية في الأردن تسير وفقاً للخطة الوطنية لمكافحة وباء الكورونا داخل وخارج المخيمات، من إجراءات حظر التجول وفتح المحلات الأساسية للتمويل داخل المخيمات والحفاظ على المسافة الأمنة”.


وكانت المفوضية قد قرّرت تمديد ساعات تزويد الكهرباء في كلّ من مخيم “الزعتري” و”الأزرق” لمواجهة الفترة الصعبة ونظراً لتعليق دوام المدارس ولدعم الأطفال في التعلّم عن بُعْدٍ ومساعدة العائلات أثناء بقائهم في المنزل بحيث تكون الكهرباء متوفّرة من الثامنة والنصف صباحاً حتى السادسة ومن الساعة الثامنة مساءً وحتى العاشرة في كلا المخيمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى