مفوضيةُ اللاجئينَ تطرحُ حلولاً جديدةً بشأنِ السوريينَ في لبنانَ

كشف موقع “النشرة” اللبناني، في تقرير له عن حلول طرحتْها مفوضيّةُ الأممِ المتحدة لشؤون اللاجئين لنحو 90 ألفِ لاجئٍ سوريٍّ يسكنون في جنوب لبنان، وسطَ مخاوفَ من احتمالية نزوحهم من المنطقة في حال توسّعِ حربِ غزّة.

ونقل الموقع عن مصادرَ قولها، إنَّ “المفوضية تناقش مع المسؤولين والمعنيين بالملفّ فكرةَ ماذا يُمكن أنْ تفعلَ بهؤلاء (السوريين) في حال تهجّروا”.

ولفتت المصادر إلى أنَّه “خلال الاجتماعات التي عُقدت طلبت المفوضيةُ فتحَ مدارس المنطقة في الجنوب لإيواء السوريين”، مبيّنة أنَّ هذا الأمرَ قُوبل بالرفض من قِبل المسؤولين اللبنانيين.

وتابعت،“هذا الأمرُ يساوي بين اللبناني الذي سيلجأ إلى مدارس المنطقة، دون أنْ يحصلَ على أيِّ مساعدات، والغريبُ الذي سيحصل على المسكن ومساعداتٍ من الأمم المتحدة”.

أما الطرح الثاني الذي تقدّمتْ به المفوضيّة فتضمّنَ دفعَ المفوضية الأموال للاجئين السوريين. وتشرح المصادر أنَّه “وفي حال تعذّر إيواءُ النازحين الغرباء في المدارس ستقوم المفوضيّة بدفع الأموالِ لهم لاستئجار أماكنَ للسكن فيها”.

وأضافت المصادر ذاتُها، إنَّ الطرح الثاني، لاستئجار أماكنَ للسكن فيها، في حال تعذّر إيواءُ اللاجئين في المدارس.
ووفق المصادر، فإنَّ المفوضيةَ طرحت أيضاً تجهيزَ مبانٍ غيرِ مكتملةِ البناء، لتصبح صالحةً للسكن، شرطَ السماح للسوريين بالسكن فيها بعد استئجارِها لمدّة سنة أو سنتين.

أما الطرح الثالث، فهو البحث عن مبانٍ غيرِ جاهزة في مناطق نائية كعكار وغيرها حيث الإيجاراتُ منخفضةٌ”.

وتلفت المصادر الى أنَّ “طرحَ المفوضيّة يكون بتجهيز مبنى ليصبح صالحاً للسكن شرطَ السماح للسوريين بالسكن فيه بعدَ استئجاره على سنة أو سنتين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى