كندا: تعبّرُ عن خيبةِ أملِها الكبيرةِ من تعطيلِ الصينِ وروسيا وصولَ المساعداتِ الإنسانيةِ إلى سوريا

وصف مسؤولون كنديون تعطيل روسيا والصين لقرار أممي بمواصلة تقديم المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا بـ“خيبة الأمل الكبيرة“.

وقال وزير الشؤون الخارجية فرانسوا شامبيا ووزيرة التنمية الدولية كارينا جولد في بيانٍ مشترك صدر أمس الأحد، إنّ القرار “سيمنع ملايين السوريين من تلقّي المساعدات التي يحتاجونها.. نحن قلقون بشكلٍ خاص بشأن الوضع في إدلبَ، حيث يواجه السكان مزيداً من العنف، بما في ذلك الغارات الجويّة التي يشنّها نظام الأسد وروسيا“.

ودعا البيان جميع الأطراف إلى السماح بوصول المساعدات الإنسانية بسرعة ودون عوائق إلى المحتاجين في سوريا، وأشار إلى أنّ كندا خصّصت أكثر من مليار دولار كـ”مساعدات إنسانية وإنمائية استجابة للأزمة السورية”.

من جانب آخر اتّهمت الصين اليوم الاثنين 23 كانون الأول، الولايات المتحدة بـ“تسييس القضايا الإنسانية”، ورفضت ”الاتهامات غير المبرّرة التي وجّهها الجانب الأمريكي بشأن موقف الصين“ من القرار، وندّدت بانتقاد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو للفيتو “المعيب“، حيث قال بومبيو مخاطباً روسيا والصين: ”أيديكما ملطّخة بالدماء“، و ”تعرّضان حياة ملايين المدنيين الأبرياء للخطر في ذروة فصل الشتاء“.  

وصوّتت كلٌّ من روسيا والصين بالرفض ضدّ القرار في مجلس الأمن الدولي، كان من شأنه تمديد آلية وصول المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا لمدّة عام، والتي ستنتهي مدتها في الـ10 من كانون الثاني/يناير 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى