مفوضيّةُ اللاجئينَ توقفُ الدعمَ المادي عن عددٍ من عائلاتِ اللاجئينَ السوريينَ في لبنانَ

تلقّت عدّةُ عائلات من اللاجئين السوريين في لبنان، رسائلَ نصيّة من قِبل مفوضية اللاجئين الأممية، تبلغهم من خلالها بأنَّه ابتداءً من شهر كانون الثاني، ستتوقّف المنظمة عن إرسال مساعداتٍ مالية شهرية.

وكان برنامج المساعدات النقدية يكفل حصولَ  كلِّ فردٍ من أفراد الأسرة على 500 ألفِ ليرة لبنانية، والتي أصبحت قيمتُها ما يعادل 12 دولاراً، حسب مؤشرات السوق، وذلك حتى يقوم هؤلاء اللاجئون بسدّ النفقات الأساسية اليومية، مثل نفقاتِ الطعام وبدل الإيجار، ما يعني بأنَّ الأسرة المكونة من خمسة أفراد لا يمكنُها أنَّ تؤمن سوى احتياجاتها الأساسية بمبلغ يعادل 60 دولاراً في الشهر، وفقَ موقع “iNews”.

تعتبر مفوضية الأمم المتحدة للاجئين الجهة الأساسية المسؤولة عن نحو 1.5 مليونَ نازحٍ سوري دخلوا لبنان منذ بداية الحرب في عام 2011، إلا أنَّ 96% من الأسر اللاجئة تعاني من انعدام الأمن الغذائي، ويشكّلون بعضاً من أفقر التجمّعات في لبنان الذي يعاني من أزمةٍ داخلية، لدرجة أنَّ وضعَه لم يعد يخوّله لاستيعاب تلك الأسرِ وحلِّ مشكلاتها.

وقالت الناطقة باسم المفوضية، نادين مظلوم، إنَّ الضغوطات التي تعانيها ميزانية المنظمة الأممية، أجبرت المفوضيةَ على اتخاذ قرارات صعبةٍ في ظلّ عدم تمكّنها من دعمِ جميع المحتاجين.

وأوضحت أنَّ برنامج مفوضية اللاجئين في لبنان مموّلٌ بنسبة 50% فقط، مشيرةً إلى أنَّ ميزانيةَ المفوضية لعامي 2022 و2023 تجاوزت 500 مليونِ دولار.

وأضافت، “بالرغم من التبرّعات السخيّة التي يقدّمُها المانحون لنا، نتوقَّع للتمويل ألا يكفي لتلبية الاحتياجات المتزايدة خلال السنة المقبلة”، مبيّنةً أنَّ المفوضية أصبحت تولي الأولوية للعائلات “التي تعتبرُها بأنَّها الأشدُ تضرّراً وضعفاً من الناحية الاقتصادية”، مع استمرار برامج المساعدات الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى