مكتبُ توثيقِ الشهداءِ في درعا يوثّق 37 شهيداً من أبناءِ المحافظةِ خلالَ شهرِ آب المنصرمِ

أحصى مكتبُ توثيقِ الشهداء في درعا استشهادَ 37 شخصاً من أبناء محافظة درعا خلال شهر آبَ المنصرمِ، بينهم 5 أطفالٍ و 4 سيّداتٍ.

ولفت المكتبُ إلى أنَّ شهر آب الفائت شهد استمرار المواجهات مباشرة بين مقاتلين من أهالي درعا وقوات الأسد في مدينة درعا وعدّة مدن وبلدات في ريفي درعا الشرقي والغربي، حيث وثّق استشهادَ 11 مقاتلاً، جلّهم في مدينة درعا وريف درعا الشرقي.

ووثق المكتب استشهاد ثلاثة مدنيين نتيجةَ قصفٍ مدفعي وصاروخي في مدينة درعا، كما وثَّق 9 شهداء قضوا إثرَ عمليات اغتيال واستهداف مباشر بالرصاص وإعدام ميداني بينهم 4 من مقاتلي فصائل الثوار  سابقاً، بالإضافة لتوثيق 5 شهداء تحت التعذيب في ظروف اعتقال غيرِ قانونية في سجون قوات النظام.

وشهد الشهر ذاتُه  تراجعاً كبيراً في عمليات ومحاولات الاغتيال في المحافظة، حيث وثَّق قسمُ الجنايات والجرائم التابع للمكتب 18 عمليةً و محاولة اغتيال فقط، أدّت إلى مقتلِ 16 شخصاً وإصابة 2 آخرين، علماً أنّ هذه الإحصائية لا تتضمَّن الهجمات التي تعرّضت لها حواجز وأرتال قواتِ النظام.

وأشار المكتب إلى أنَّ القتلى الذين وثَّقهم هم: 7 مقاتلين في صفوف فصائل الثوار  سابقاً، بينهم 3 ممن التحقوا بصفوف قوات النظام بعد سيطرته على محافظة درعا في شهر آب 2018، إذ تمّت 14 عمليةً من خلال إطلاق النار المباشر و 2 من العمليات من خلال الإعدام الميداني بعد الاختطاف، لم يستطعْ المكتبُ تحديدَ المسؤولين عن أيٍّ من هذه العمليات.

ومن إجمالي جميع عمليات ومحاولات الاغتيال التي وقعت، حصل 16 عمليةً و محاولة اغتيال في ريف درعا الغربي،

وعمليتي محاولة اغتيال في ريف درعا الشرقي، و لم يتمّ توثيقُ أيُّ عملية أو محاولة اغتيال في مدينة درعا.

وفيما يخصُّ عمليات الاعتقال والإخفاء والتغييب القسري من قِبل الأفرع الأمنيّة التابعة للنظام في المحافظة، وثَّق قسم المعتقلين والمختطفين في المكتب ما لا يقلُّ عن: 12 معتقلاً ومختطفاً، تمَّ إطلاق سراح 7 منهم، في وقتٍ لاحقٍ من ذات الشهر، علماً أنَّ هذه الإحصائية لا تتضمن من تمَّ اعتقالهم بهدف سوقهم للخدمتين الإلزامية والاحتياطية في قوات النظام.

وتورّط فرع الأمن العسكري بالإضافة لفرع الأمن الجنائي في عمليات الاعتقال، على التوزع التالي: 4 معتقلين لدى فرع الأمن الجنائي، 8 معتقلين لدى شعبة المخابرات العسكرية.

ووثّق القسم اعتقال أفرع النظام الأمنيّة لـ 2 من أبناء محافظة درعا خلال تواجدهما في محافظة أخرى خلال هذا الشهر، كما وثَّق المكتب اعتقال أحد مقاتلي فصائل الثوار  سابقاً.

ولفت المكتب إلى أنَّ بعدَ محاولة قوات النظام في التاسع والعشرين من شهر تموز الماضي اقتحام أحياء درعا البلد، تصدّى مقاتلو مدينة درعا واندلعت اشتباكات على ثلاثة محاور في المدينة، تزامناً مع هجمات شنّها مقاتلون من ريف درعا على حواجز ونقاط عسكرية لقوات النظام.

ووثّق المكتب منذ 29 تموز ولغاية 30 آب ، استشهادَ 23 مقاتلاً في مدينة درعا وريفيها الشرقي والغربي، بينهم قياديون وشهيدٌ من أبناء محافظة ريف دمشق، كما وثّق المكتب استشهاد 16 مدنيّاً بينهم أربعة أطفال وأربعة نساء، نتيجةَ قصف قوات النظام لمدينة درعا وريفها الغربي خلال ذات الفترة الزمنيّة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى