مناشداتٌ إنسانيةٌ لإنقاذِ لاجئينَ سوريينَ عالقينَ بينَ تركيا واليونانَ

ناشدت منظمةّ حقوقية السلطاتِ اليونانية والتركية لإنقاذ لاجئينَ سوريين عالقين في جزيرة وسطَ نهر “إيفروس” الحدودي بين البلدين، منذ نحو 10 أيامٍ، بلا طعامٍ أو ماءٍ مع وجود عددٍ كبير من الأطفال والنساء، مما جعلهم ينامون في العراء في ظلِّ انخفاض درجات الحرارة.

وقال مركزُ حماية للدفاع عن حقوق اللاجئين، في بيان، إنَّ أوضاعَ اللاجئين العالقين في جزيرة وسطَ نهر إيفروس تثير القلقَ، حيث تصمُّ كلُّ المنظمات الإنسانية آذانَها عن صرخات اللاجئين العالقين في الشتاء القارس، ولا تحرّك ساكناً أمام الحكومة اليونانية.

ويعاني اللاجئون العالقون على الجزيرة اليونانية أوضاعاً  في غاية السوء لا سيما أنَّ بينهم مرضى وكباراً بالسن ونساءً وأطفالاً، حيث يفتقرون لأدنى مقوّمات الحياة، فلا طعامٌ لديهم ولا ماء نظيفٌ ما يضطرهم للشرب من ماء النهر، كما أنَّهم لا يمتلكون أغطية ولا وسائل تدفئة في ظلّ درجات حرارةٍ تصل في الليل إلى ما دون الصفر، ما قد يعرّضُ حياتَهم للخطر خاصةً كبارَ السن والأطفال، وفقاً للبيان.

وتشكّل هذه الإجراءاتُ التي تتّخذها الحكومةُ اليونانية تجاه اللاجئين العالقين في الجزيرة خرقاً لحقوق الإنسان العالمية، بحسب البيان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى