كاتبٌ روسي يتوقّعُ مزيداً من المحاكماتِ في الغربِ لمسؤولينَ في نظامِ الأسدٍ

توقّعت صحيفةٌ روسيّة ، أنَّ تنتشرَ محاكمات ضباط المخابرات والمسؤولين السابقين التابعين لنظام الأسد ، بتهمةِ تعذيب المعارضين وارتكابهم جرائمَ ضدَّ الإنسانية.
جاء ذلك في مقال نشرته صحيفة نيزافيسيمايا غازيتا”، للكاتب إيغور سوبوتين، أنَّه “من المتوقّع انتشار محاكمة أعضاء سابقين في النخبة السياسية والعسكرية السورية في الغرب”.
وأشار الكاتب أنَّ هذا الاستنتاج يتولّد من الحكم الذي صدر عن المحاكم الألمانية على إياد الغريب الضابط السابق في المخابرات السورية بتهمة المشاركةِ في ارتكاب أعمال تعذيب”.
ونقلت الصحيفة عن الممثّل الأمريكي السابق للانتقال السياسي في سوريا، فريدريك هوف، قوله إنَّ “أحد أهم عناصر استراتيجية بقاء سادة القصر الرئاسي في دمشق هو إشراك أكبرِ عددٍ ممكن من الناس في أعمالهم من أجل التحوّط من المساءلة”.
وأكّد هوف أنَّ “الحكم على الغريب بسبب الدور الذي لعبه في منظومة التعذيب والقتل الجماعي، ضدَّ المعارضين السياسيين، يُعدُّ بلا شكٍّ خطوة نحو المسؤولية القانونية المشتركة لأولئك الذين غادروا سوريا، وحاولوا اللجوء إلى الدول الغربية”.
واعتبر أنَّ “المسؤولية الهائلة للقيادة العليا والمتوسطة في سوريا ليست سوى الجانب الآخر من المشكلة”، مؤكّداً أنَّ “السوريين مهتمين بشدّة بالقضاء على مصدر هذا النشاط الإجرامي في أسرع وقتٍ ممكن، (عائلة الأسد) وأقرب الدوائر إليها”.
ورأت الصحيفة الروسية أنَّ ظهور قيصر مؤخّراً في برنامج “60 دقيقة” على قناة “CBS” الأمريكية، وصدى المحاكمة في ألمانيا، ربما يشير إلى موجة جديدة من جمع الأدلّة ضدَّ النظام السوري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى