“منسّقو استجابةِ سوريا”: تضرّرُ عشراتِ المخيّماتِ جرّاءَ الهطولاتِ المطريةِ الأخيرةِ

وثّق فريق “منسقو استجابة سوريا”، تضرّرَ عشرات المخيمات في شمال غربي سوريا جرّاءَ الهطولات المطرية الأخيرة التي استمرّت أكثرَ من 48 ساعةً الماضية.

وقال الفريق في بيانه اليومَ الخميس، إنّه سجّل الأضرار الأولية في 49 مخيماً، حيث بلغ عددُ الخيمِ المتضرّرة في هذه المخيّمات 114 خيمةً، كما تسبّبت الهطولات المطرية بتضرّر الطرقات الداخلية داخل أكثرَ من 274 مخيّماً.

ولفت “منسّقو الاستجابة” إلى أنَّ الهطولات المطرية أدّت إلى تهدّمِ أكثرَ من 11 خيمة وتهتّك العديدٌ من الخيام الأخرى داخل المخيّمات، كما دخلت مياه الأمطار إلى داخل 244 خيمةً بشكلٍ كاملٍ و 176 بشكل جزئي، كذلك حرمت الهطولات المطرية 190 عائلةً من المأوى نتيجةَ تضرّرِ الأثاث الداخلي للخيم.

وأشار الفريق إلى عدم تسجيل أيِّ حالةِ انهيار حالياً للوحدات السكنية في المنطقة، لكن ظهرت بعضُ التشقّقات في عددٍ من الوحدات ودخلت مياه الأمطار إلى عددٍ منها وتجمّعت مستنقعاتٌ كبيرة من المياه أمامها.

وأضاف أنَّه لُوحظ خلال رصدِ الأضرار الخللُ الكبير في تنفيذ المشاريع من قِبل المنظمات داخل المخيمات وأبرزها عمليات العزل وتبحيص الطرقات، الأمرُ الذي يظهر ضرورةَ إعادةِ النظر في جدوى تلك المشاريع.

وبيّن الفريق أنَّ عشرات العائلات ممن توفّر لهم موادُ التدفئة لم تستطع إشعالَ المدافئ خوفاً من حدوث حالات اختناق أو حرائق داخل الخيم، في حين بقيت الآلافُ من العائلات دون تدفئة لغياب المشاريع عنها.

وشدّد في ختام البيان على أنَّ المناشدات التي يطلقها النازحون بشكلٍ دوري أصبحت دون جدوى بسبب عدمِ تجاوب الجهات الإنسانية مع تلك المناشدات، ونتيجةَ لذلك يجب أنْ يتوقّع النازحون ضمن المخيمات عدمَ تقديم أيِّ نوعٍ من الاستجابة الإنسانية لمعالجة الأضرار الأخيرة أو ما سينتج عن عواصفَ أخرى خلال فصل الشتاء الحالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى