“منسّقو استجابةِ سوريا” 5314 عائلةً نزحتْ خلالَ يومٍ واحدٍ

جدّد فريقُ “منسّقو استجابة سوريا” مطالبة المنظمات الإغاثية بالتحرّك العاجل لإنقاذ المدنيين في محافظة إدلب وتوفير الاحتياجات الإنسانية اللازمة, مؤكّداً أنّ أكثر من 5314 عائلة نزحت خلال 24 ساعة الماضية من ريف المحافظة.

ولفت الفريق في بيان له اليوم الاثنين إلى أنّ مناطق جديدة من محافظة إدلب وتحديداً في مناطق أريحا وريفها الجنوبي الغربي تشهد موجات نزوح جديدة باتجاه المناطق الآمنة نسبياً في شمال غرب سوربا وذلك عقب زبادة وتيرة العمليات العسكرية في مختلف المناطق.

ووثّق الفريق حركة نزوح جديدة في المنطقة وذلك بعد منتصف ليل أمس حيث تجاوزت أعداد النازحين الخارجين من مناطق أريحا و سراقب وخان السبل نزوح أكثر من 5,314 عائلة خلال 24 ساعة الماضية.

وأعلن الفريق عن رفع حالة الطوارئ لدى فرقه الميدانية لمتابعة حركة النزوح الأخيرة في مناطق أريحا وريفها وخان السبل و سراقب.

وطالب المنظمات الحقوقية المحلية والدولية ومكاتب الوكالات التابعة للأمم المتحدّة بإدانة هذا التصعيد العسكري الذي يقوم به الاحتلال الروسي وقوات الأسد باعتباره انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان وانتهاك جهود إحلال السلام في المنطقة واستهتاراً بخطوات تثبيت وقفِ إطلاق النار والمنطقة المنزوعة السلاح.

وجدّد الفريق مطالبة المنظمات الإغاثية بالتحرّك العاجل لإنقاذ السكان المحليين في محافظة إدلب وتوفير الاحتياجات الإنسانية اللازمة, بما في ذلك إمدادات الغذاء والدواء وضمان توفير أماكن إيواء آمنة للنازحين وإيجاد ممرّات آمنة لحركة تنقل السكان من المناطق التي تستهدفها قوات الأسد والاحتلال الروسي.

ودعا فريق “منسّقو استجابة سوريا” مجلس الأمن الدولي إلى عقد جلسة طارئة لمناقشة الأوضاع الحالية في شمال غرب سوريا والعمل على إيجاد آلية فورية لوقف العمليات الإرهابية على السكان المدنيين في المنطقة.

وحذّر الفريق من خطورة التقاعس أو التباطؤ عن دعم ومساندة السكان المدنيين في محافظة إدلب والأرياف المجاورة لها لما سيكون لذلك من تبعات كارثية على مستوى العمليات الإنسانية في المنطقة.

وناشد “منسّقو استجابة سوريا” كافة الجهات والفعاليات المحلية لتأمين مراكز إيواء وفتح المدارس وفتح المخيمات بشكلٍ عاجلٍ وفوريٍّ لامتصاص الكتلة البشرية الهائلة التي تستمر في النزوح باتجاه مناطق الشمال السوري, كما ناشد كافة المنظمات والهيئات الانسانية العمل على التحرّك العاجل لتوفير الاستجابة الانسانية وزيادة فعالية العمليات الإنسانية في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى