منسّقو الاستجابةِ: مخيّماتُ سوريا تدقُّ ناقوسَ الخطرِ مع وصولِ وباءِ الكوليرا إليها

أكّدت منظّمةُ منسقو استجابة سوريا في بيانٍ لها اليوم الاثنين 26 أيلول، أنَّ مخيّماتِ شمالِ غربِ سوريا دخلت في الوقت الحالي مرحلةَ الخطر الكبير بعد تسجيلِ الإصابات بمرض الكوليرا، محذِّرةً من توسّعها بشكل كبيرٍ وعدمِ القدرة على السيطرة على الانتشار بسبب ضعفِ الإمكانيات.

وجاء في بيانِ المنظمة، أهلنا النازحين القاطنين في مخيماتِ شمالِ غرب سوريا بشكلٍ عامٍ، تمَّ تأكيدُ أول إصابةٍ جديدة بمرض الكوليرا ضمن المخيّماتِ، إضافةً إلى حالتين أخرى مخالطة للحالة الأولى بانتظار نتيجةِ الزرعِ المخبري.

وأكّدت أنَّ المخيماتِ في التوقيت الحالي دخلت مرحلةَ الخطر بشكلٍ كبيرٍ بعد تسجيل الإصابات ونحذّر من توسّعها بشكلٍ كبير وعدم القدرة على السيطرة على الانتشار بسبب ضعفِ الإمكانيات اللازمة لمجابهة المرضِ نتيجةَ الواقع الطبي الهشِّ في المنطقة.

ولفتت إلى أنَّها أطلقت فيما سبق نداءً لتمويل عاجل للمخيّمات خلال فصلِ الشتاء القادم وخاصةً في قطاع المياه والإصحاح وذلك لاحتواء المرضِ قبلَ تحوّلِ المخيماتِ إلى بؤرة انتشار للمرض.

وناشدت الأممَ المتحدة عبرَ وكالاتها والدولَ المانحة العملَ على تسريع الإجراءات الخاصة بمكافحة المرض ضمن المخيّمات، من خلال توفيرِ الإمكانات اللازمة لها لتمكينها من مواجهةِ مرض الكوليرا الذي بدأ بالانتشار.

ولفتت المنظمةُ إلى أنَّ أكثرَ من 590 مخيّماً يعاني من انعدامِ المياه بشكلٍ كاملٍ، في حين يعاني 269 مخيّماً آخَر من نقصِ توريدِ المياه (لا تحصل على الكمية الكافية)، كما يعاني أكثرُ من 614 مخيّماً من غيابِ الصرف الصحي اللازم.

وأشارت إلى أنَّ 1223 مخيّماً موجوداً في منطقة شمالِ غرب سوريا لا يحوي أي نقطة طبية أو مشفى و يقتصر العملُ على عيادات متنقّلة ضمن فترات متقطّعة، علماً أنَّ القرارَ الأممي 2642 /2022 مضى على تطبيقه أكثرُ من شهرين ونصفٍ ولم نلحظ أيَّ تحسّنٍ فعلي في عمليات الاستجابة الإنسانية في المنطقة.

ودعت جميعَ المنظمات الإنسانية بشكل عاجلٍ وطارئ، على ضرورة تضافرِ كلِّ الجهود واستمرار التنسيق بينهم لمواجهةِ المرض والحدِّ من انتشاره وعدم تمدّده في ظلِّ التسجيل اليومي لحالات جديدةٍ مصابةٍ في المنطقة.

وحذّرت من التداعيات الخطيرةِ على المخيماتِ التي تعاني من نقصٍ في الخدمات والازدحام السكاني وافتقارِ الخيام للمعايير الصحية وتفشّي الفقرِ والبطالة في أوساط النازحين.

وأوصت المنظمةُ في ختام بيانها السكانَ المدنيين في المخيمات بتطبيق الإجراءاتِ الخاصة بمكافحة العدوى بمرض الكوليرا خلال الأيام القادمة، بُغيةَ منعِ تفشّي المرضِ ضمن المخيّمات بحيث يتمُّ السيطرةٌ عليه في أسرعِ وقتٍ ممكنٍ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى