منسّّقو الاستجابةِِ يوثّقُ عودةََ قرابةِ ثلاثِ مائةِ ألفِ نازحٍ إلى بلداتِهم في الشمالِ السوري

نشر فريق “منّسقو استجابة سوريا اليوم الأربعاء 27 نيسان بياناً وثّق فيه ” بياناً وثّق فيه ” تزايداً في عودة النازحين مؤخرًا لبلدات أرياف بعد اتفاق وقفِ إطلاق النار في 5 من آذار الحالي..
وذكر البيان المنشور اليوم الأربعاء 27/5/2020 أنّ 281709 نازحا إلى قرى وبلدات في ريفي إدلب وحلب،رغم الخروقات التي تعيشها المنطقة من قوات الأسد وحليفتها روسيا..
كما ونوّه التقرير أنّ 1041233 مدنيا نزحوا من تلك المناطق عقبَ المعارك والعمليات العسكرية وشدّة قصف قوات الأسد وحلفائه المناطق والدمار الذي شهدته, في الفترة ما بين تشرين الثاني عام 2019 و5 من آذار الماضي.
وحذّر بيان (منسقو استجابة سوريا) المدنيين وطلب منهم توخّي الجذر اثناء العودة من مخلّفات الحرب والأبنية الآيلة للسقوط في تلك المناطق.
كما طالب البيان من المنظمات والهيئات الإنسانية استئناف العمل في تلك المناطق التي تشهد عودة أهاليها والعمل على تفعيل الخدمات الأساسية في المنطقة.
.
وفي بيان سابق نوّه فريق الاستجابة عن تخوّفه من انتشار فيروس “كورونا المستجِد” (كوفيد- 19) بين سكان المخيمات، حيث تعتبر مخيمات النازحين بيئة مثالية لانتشار الفيروس، بسبب الرطوبة العالية واكتظاظ السكان ونقص أدوات التعقيم.
الجدير بالذكر انّ مظاهرات عارمة خرجت يوم الجمعة الفائت في مناطق خفض التصعيد تحت عنوان (طوفان العودة) طالبت الفصائل والضامن التركي باتخاذ إجراءات تأمين عودتهم لمناطقهم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى