منظمةٌ حقوقيّةٌ تحذّرُ من انتشارِ الأوبئةِ في مخيمٍ للاجئينَ شيّدتهُ السلطاتُ اليونانيةُ مجدّداً

حذّرت منظمة “هيومن رايتس ووتش” في تقريرٍ لها، من تعرّض آلاف من طالبي اللجوء لخطر التسمّمِ في مخيّمٍ للمهاجرين شيّدته السلطات اليونانية على ميدان رماية عسكري، في جزيرة “ليسبوس” اليونانية.

وقالت “رايتس ووتش”, إنَّ عمال الإغاثة والأمم المتحدة وموظفي الاتحاد الأوروبي معرضون أيضاً لخطر التسمِّم بمادة الرصاص، وذلك لأنَّ ميادين الرماية ملوّثة بمواد خطيرة بسبب الذخائر، فضلاً عن أنّ السلطات لم تجرِ اختباراً شاملاً للرصاص أو معالجة التربة قبل نقلِ المهاجرين إلى المخيم في شهر تشرين الأول الماضي 2020.

وأضافت أنَّ السلطات اليونانية أخفت جميع قذائف الهاون غير المتفجرة، وذخائر الأسلحة الصغيرة الحيّة، بحسب ما نقلته المنظمة عن مهاجرين انتقلوا إلى الموقع.

ويؤوي المخيم وفقَ المنظمة حاليا6,900 شخصٍ، عددٌ كبير منهم هم من اللاجئين السوريين، بينهم ما لا يقلُّ عن 118 امرأة حامل و2,552 طفلاً، فيما تتواجد عاملة إغاثة حامل واحدة على الأقلّ داخل المخيّم بشكل منتظم.

وحذّرت المنظمة من أنَّ الأطفال الذين تبلغ أعمارهم سبع سنوات، وما دون والذين يتعرّضون حتى لفترة قصيرة للمستويات المرتفعة التي قاستها الحكومة اليونانية، يصبحون عرضة لخطر كبير باعتبار أنَّ مستوى الرصاص في الدم أعلى من 5 ميكروغرام/ديسيلتر.

وقد حدّد “المركز الأميركي للسيطرة على الأمراض” أنَّ وجود تلك النسبة من الرصاص في الدم تُعدُّ خطراً على الصحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى