منظّمةٌ سوريةٌ: تنشرُ إحصائيات لأضرارِ كارثةِ الزلزالِ في سوريا

أصدر “فريقُ منسّقو استجابةِ سوريا” إحصائيةً لأعداد الضحايا والمتضرّرينَ والنازحين والخسائر المادية والاقتصادية، بعد مرورِ شهرٍ على كارثة الزلزالِ المدمّرِ في شمالِ غربي سوريا.

الفريقُ نشرَ عبرَ صفحته الرسمية تقريراً تحدّث عن تحديثٍ للوضع الإنساني في شمال غربي سوريا منذ وقوعِ الزلزال في 6 شباط الفائت.

وبحسب الفريق فإنَّ الخسائرَ الاقتصادية من جرّاءَ الزلزالِ المدمِّرِ التي جرى توثيقها حتى الآن بلغت نحو 952 مليونَ دولارٍ أميركي.

وأوضح التقريرُ أنَّ عددَ الأسرِ المتضرّرةِ والمسجّلةِ هي 218 ألفاً و844 عائلةً، بعددِ أفرادٍ بلغ مليوناً و233 ألفاً و483 نسمةً، فيما وصل عددُ النازحين المتضرّرين من الزلزال 42 ألفاً و716 عائلةً، بعددِ أفرادٍ بلغ 237 ألفاً و744 نسمةً

أما عددُ الضحايا فقد بلغَ حتى الآن 4128 حالةَ وفاةٍ، و9848 مصاباً، حيث تجاوز عددُ الضحايا من العاملين الإنسانيين والكوادر العاملة ضمن المؤسسات أكثرَ من 249 شخصاً يشكّل العاملون في المنظمات الإنسانية 53 بالمئةِ منهم.

وأوضح التقرير أنَّ الخسائرَ المادية والاقتصادية، كانت على الشكلِ التالي، 419 مدرسةً من مختلف الفئات (أضرارٌ جزئيّةٌ وتهدّمٌ جزئي وأضرارٌ متوسطةٌ)، إضافةً إلى تضرّر 66 منشأةً من القطاع الصحي.

ناهيكَ عن تضرّر 101 وحدةٍ سكنيّةٍ ضمن المخيمات، وتراوحت الأضرارُ بين الخفيف والمتوسط، إضافةً إلى 56 من دور العبادة، وتضرّرِ 7 خزاناتٍ من خزانات المياه العالية، و 77 مبنىً ضمن منشآت أخرى.

أما المنشآت والمباني الخاصة، فإنَّ عددَ المباني المُهدّمةِ في أثناء الزلزال بشكلٍ فوريّ 1983، أما عددُ المباني غيرِ الآمنة للعودة وغيرِ القابلة للتدعيم فقد بلغَ4073 مبنىً (أضرارٌ جسيمة، مبانٍ مطلوبٌ هدمُها بشكلٍ عاجلٍ).

وعددُ المباني التي تحتاج إلى تدعيم لتصبحَ آمنةُ للعودة فقد بلغَ 12 ألفاً و043 مبنىً (أضرارٌ متوسطةٌ)، في حين بلغ عددُ المباني الآمنة التي تحتاج إلى صيانة 19 ألفاً و446 مبنىً (أضرارٌ خفيفةٌ)، وعددُ المباني الآيلةِ للسقوط التي تمَّ هدمُها بعدَ الزلزال 124 مبنىً حتى الآن.

أما نسبةُ الاستجابة الإنسانية خلال شهرٍ كامل من الزلزال 48.94 بالمئة لكلِّ القطاعات الإنسانية، ونسبةُ الاستجابة الإنسانية للمتضرّرين من الزلزال خلال شهرٍ كاملٍ بلغت 23.17 بالمئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى