ميركل تحصلُ على جائزةِ “نانسن للاجئ” والسببُ حمايةُ السوريينَ

أعلنت المفوضيةُ السامية لشؤون اللاجئين اليوم عن منحِ المستشارة السابقة لألمانيا، أنغيلا ميركل، جائزةَ “نانسن للاجئ” لعام 2022، وتُمنح الجائزةُ لكلِّ من يوفّر الحمايةَ للاجئين أو النازحين داخلياً أو لأشخاصٍ عديمي الجنسية.

وكانت ألمانيا خلال تولّي ميركل منصبَ المستشارة الألمانية قد استقبلت أكثرَ من 1.2 مليونِ لاجئ وطالبِ لجوء في عامي 2015 و 2016، وذلك في ذروةِ الصراع في سوريا ووسطِ أعمال عنفٍ دموية في أماكن أخرى.

وقالت المستشارة الألمانية حينها: “لقد كان ذلك الوضعُ بمثابة اختبارٍ نادرٍ لقيمنا الأوروبية أكثرَ من أيّ وقتٍ مضى. لم يكن ذلك إلا واجباً إنسانياً لا أكثرَ ولا أقلَّ”.

ودعت مواطنيها الألمان إلى نبذِ النزعةِ القومية التي تثير الانقسام، من جهته أشاد المفوّضُ السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، بتصميم المستشارةِ ميركل على حماية طالبي اللجوء.

وقال: “من خلال مساعدةِ أكثرَ من مليون لاجئ على البقاء وإعادةِ بناءِ حياتهم، أظهرت أنغيلا ميركل شجاعةً أخلاقية وسياسية هائلة”.

يُذكر أنَّ ميركل لعبت دوراً رئيسياً في مجال توسيعِ برنامج إعادةِ التوطين في ألمانيا، والذي ساعد في حمايةِ عشراتِ الآلاف من اللاجئين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى