ميناءُ طرطوس سلاحُ روسيا الأخيرِ ضدَّ الناتو

نشر موقعُ المونيتور تقريراً قال فيه إنَّ ميناء طرطوس يمثّل قيمةً استراتيجية كبيرة لروسيا لمواجهة توسّع حلفِ شمال الأطلسي على حدودها في أوروبا.

وبحسب تقريرِ المونيتور ، فإنَّ روسيا ترغب بخلق تهديدٍ عسكري لحلف شمال الأطلسي وذلك في البحر الأبيض المتوسط من جهة ميناءِ طرطوس، فضلاً عن قربِها من عدّةِ دولٍ مثل تركيا اليونان.

ولفت الموقعُ إلى تقرير من موقع “معهد كارنيغي” في وقتٍ سابقٍ يقول إنَّ “المبرّر الرئيسي لعودة روسيا الى المنطقة هو احتمالُ مواجهةٍ عسكرية في المسرح الأوروبي، ومخاوفُ من ضعف جناحِها الجنوبي في النزاع مع حلف شمالِ الأطلسي”.

مضيفاً “الكرملين قد يطمحُ إلى السيطرة على البحر المتوسط في يومٍ من الأيام، لكنَّ هدفَه في الوقتِ الراهن هو حرمانُ حلفِ شمال الأطلسي من هذا الخيارِ”.

يُذكر أنَّ وزارة الدفاع الروسية، قالت الجمعة، إنَّ ستَ سفنِ إنزالٍ وصلت إلى ميناء طرطوس غربَ سوريا، وقال المكتب الصحفي لوزارة الدفاع في بيان، إنَّ السفن وصلت عبر أوروبا إلى الجزء الشرقي من البحر الأبيض المتوسط ​​كجزءٍ من مناوراتٍ تجريها البحريةُ الروسية، تحت إشرافِ القائدِ العام للقوات البحرية، الأميرال نيكولاي إيفمينوف.

وأشار إلى أنَّ السفن قطعت أكثر من 6000 ميل بحري. وترسو السفن حالياً في ميناء طرطوس بسواحل سوريا، حيث تقوم بالتزوّد بالوقود ومياه الشرب والمواد الغذائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى