نائبٌ إيرانيٌّ: شركةُ طيرانٍ نقلتْ كورونا واﻹهمالُ الحكومي يساهمُ في تفشيّهِ

دعا عضو في مجلس الشورى اﻹيراني حكومة بلاده لتوعية السكان بمخاطر فيروس كورونا المستجد وطرق الوقاية منه، منتقداً عدم اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع انتشار الوباء، متهمًا “شرکة طیران محلیة” بـ”الاستغلال”، مشيرًا- دون ذکر اسم شركة طيران محددة- إلى أنّ فيروس كورونا دخل إيران عبر الحدود الجوية.

وقال بهرام برساي، النائب عن محافظة شيراز، أنّه وعلى الرغم من إعلان منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ لمواجهة الفيروس المستجد في اﻷيام اﻷولى لانتشاره في الصين، استمرت إحدى شركات الطيران اﻹيرانية بتسيير الرحلات بين البلدين، مضيفاً أنّه وﻷسباب مجهولة تماماً لم تأخذْ التحذيرات على محملِ الجدّ.

وأكّد “برساي” أنّ تجاهل التحذيرات والسياسات الخاطئة لشركات الطيران تسبّبت في وصول الفيروس إلى إيران, مشيراً إلى عدم اﻹبلاغ عن أيِّ إصابة في الدول المجاورة، ما يرجّح وصوله عن طريق الرحلات الجوية، لكن من غير الواضح متى وصل إلى إيران.

وفي ظلّ إعلان حالة الطوارئ اﻷممية، تساءل “برساي”, لماذا لا توجد قيود في إيران كما في الصين؟ لماذا لا يستفاد من التجربة الصينية؟، حيث فُرض حجر صحي في مدينة ووهان التي يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة، اﻷمر الذي أهملته طهران تماماً. مضيفاً أنّه عندما لا يؤخذ هذا على محمل الجدّ، فإنّ الناس لا يأخذون الأمر بجدية أيضاً.

وأعلنت سلطات الاحتلال الإيراني، أمس السبت، عن حالة وفاة سادسة بفيروس كورونا المستجد، الذي ظهر للمرّة الأولى في الصين في ديسمبر الماضي، وأدى إلى وفاة أكثر من 2300 شخص في العالم، وبهذا العدد من الوفيات، أصبحت إيران ثاني أكثر الدول التي تسجل حالات وفاة بعد الصين.

وأعلن كيانوش جهان بور، المتحدّث باسم وزارة الصحة الإيرانية، عبر التلفزيون الرسمي أمس، اكتشاف 10 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد في البلاد، ليرتفعَ العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس فيها إلى 28 شخصاً، كما ارتفع عددُ الوفيات بسببه إلى ستة.

ومعظمُ حالات الإصابة، بما في ذلك ثمانية من حالات الإصابة الجديدة، في مدينة قم التي تبعد 120 كيلومتراً إلى الجنوب من العاصمة طهران.

وأعلنت السلطات الصينية، اليوم الأحد، ارتفاع حالات الوفاة جرّاء فيروس كورونا الجديد، إلى 2444 شخصاً، وإصابة 76 ألفاً و936 آخرين، كما أفادت اللجنة الحكومية للصحة، في بيان، أنّ عدد الوفيات جرّاء الفيروس خلال الساعات الـ24 الأخيرة، بلغ 97 شخصاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى