ناصرُ الثورةِ السوريةِ منذُ انطلاقتِها”.. الموتُ يغيّبُ الخبيرَ العسكري المصري “صفوتَ الزياتِ”

غيّب الموتُ الخبيرَ العسكري المصري العميدَ صفوت الزيات، عن عمر ناهز 77 عاماً، والذي اشتُهر بتحليلاته الاستراتيجية إزاءَ مختلف القضايا الإقليمية، عبرَ مداخلاته في البرامج الحوارية بالعديد من القنوات الفضائيّةِ، وأهمُّها شبكةُ “الجزيرة” الإعلاميّة.

وتميّز الزيّاتُ في تناول الشؤون العسكرية والنزاعات في منطقة الشرق الأوسط، سواءٌ من خلال ظهوره في القنوات أو عبرَ كتابته مقالاتِ الرأي، حيث كان خبيراً عسكرياً مخلصاً للقضية الفلسطينية، وكذلك للقيم الوطنيّةِ والإنسانيّة.

وعُرف عن الزيات مناصرتُه الثورةَ السورية منذ انطلاقتها في عام 2011، عبرَ ظهوره كمحلّل عسكري بارز للعمليات العسكرية في سوريا على شاشات التلفزيونات العربية ومن أبرزها “الجزيرة”.

والزيّاتُ باحثٌ عسكري، وضابطٌ سابقٌ في الجيش المصري، من مواليد العاصمة القاهرة في 27 شباط 1946، تخرّج في الكلية الفنية العسكرية عام 1968، ليشاركَ في حرب الاستنزافِ ضدَّ إسرائيل، وفي حرب تحرير سيناء عام 1973.

وحصل الزياتُ على ماجستير العلوم العسكرية من كلية القيادة والأركان عام 1976، وعلى زمالة أكاديميةِ ناصر العسكرية العليا عام 1986، وعمل محاضراً في شؤون الأمن القومي والإستراتيجية، وله دراساتٌ عديدة في تطوير أنظمة التسليح، وفنِّ العمليات، والفكر الإستراتيجي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى