نظامُ الأسدِ يعتقلٌ 15 فلسطينياً عادوا إلى سوريا من لبنانَ ودولِ أوروبا

كشفت مجموعةُ العمل من أجل فلسطينيي سوريا أنَّ الأجهزةَ الأمنيّةَ التابعةَ لنظام الأسد اعتقلت عدداً من اللاجئين الفلسطينيين الذين عادوا إلى سوريا لا سيما من لبنان، وذلك في وقتٍ شرعتْ فيه الحكومة اللبنانية بإعادةِ دفعاتٍ جديدة من اللاجئين الموجودين على أراضيها بالتنسيقِ مع حكومة الأسد رغمَ التحذيراتِ الأمميّة والغربية.

وقالت المجموعة في تقريرٍ عبرَ موقعها الرسمي، إنَّ العديد من اللاجئين الفلسطينيين الذين عادوا للاستقرار بدمشق أو زيارتِها تمَّ استدعاؤهم من قِبل الأفرع الأمنيّة للتحقيق معهم.

وأضافت أنَّها وثَّقت اعتقال أكثر من 15 لاجئاً فلسطينياً بعد عودتهم من أوروبا أومن دول الجوار إلى سوريا، بينهم 13 شخصاً اعتقلوا بعد عودتهم من لبنان، ولاجئ بعد عودته من السويد، وآخر من هولندا.

وتطرّقت المجموعةُ إلى الصعوبات التي تلاقيها لتوثيق تلك الحالات بسبب تكتّم ذوي المعتقلين وخوفِهم من الملاحقات الأمنية والإخفاء القسري.

ولم تُشر المجموعة إلى توقيت عمليات الاعتقال تلك، إلا أنّ التقرير تزامن مع إعادة لبنان اليوم بالتنسيق مع النظام دفعةً ثانيةً تضمُّ مئات اللاجئين السوريين عبر معبري الزمراني بريف دمشق، والدبوسية بريف حمص.

وأمس الأول، أكّدت واشنطن أنَّ سوريا ليست آمنةً لعودة اللاجئين، وأعربت عن قلقِها من تعرّض اللاجئين العائدين للتعذيب والاحتجاز التعسفي.

وأشارت إلى أنَّ الظروف داخل سوريا ليست آمنةً لعودة اللاجئين على نطاق واسع، داعيةً المجتمعَ الدولي إلى مواصلة دعمِ السوريين والمجتمعات المضيفة لهم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى