نوافُ البشير يدعو إلى حربِ تحريرٍ ضدّ قسدَ وأمريكا في ديرِ الزورِ بدعمٍ من الأسدِ

دعا أحد شيوخ عشيرة البكارة الموالي للأسد، نوّاف البشير، إلى تشكيل قوات وهيئة سياسية للقبائل السورية ودعمها بالسلاح لقتال “قسد” المدعومة من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.

وأكّد بالبدء بحرب تحرير لمنطقة شرق الفرات، بالتنسيق بين القبائل وحكومة وجيش نظام الأسد، داعياً إلى تشكيل قوات وهيئة سياسية للقبائل شرقي نهر الفرات لإدارة شؤون المنطقة، ريثما تدخل مؤسسات نظام الأسد وترفع علمها فوق مبانيها.

وقد أعلن يوم الأحد بعضَ مشايخ قبيلة العكيدات، الموالين للأسد، تأسيس “جيش العكيدات”، والمباشرة على الفور بـ “المقاومة الشعبية ضدّ الاحتلال الأمريكي ومرتزقته”.

وأتتْ دعوة “البشير” في ظلِّ التوتّر الذي تشهده دير الزور، بين قسد ومواطنين من أهالي المحافظة، بسبب عمليات اغتيال رموز عشائرية، أبرزهم شيخ عشيرة البكارة، علي الويس، وشيخ عشيرة العكيدات، امطشر الهفل، برصاص مجهولين.

وتُعدّ قبيلة “البكارة” من أكبرِ العشائر في منطقة الفرات وريف حلب، وتنتشر في كلٍّ من العراق وسوريا والأردن وتركيا، وسُميت بهذا الاسم نسبة إلى جدهم الأكبر محمد الباقر، أحد أحفاد علي بن أبي طالب.

وتعتبر قرية المحيميدة مقرًاً لمشيخة القبيلة، ويقودها نوّاف راغب البشير، شيخ مشايخ قبيلة “البكارة”، ويقدّر عددُ أفراد القبيلة في سوريا بنحو 1.2 مليون شخصٍ.

وأطلق البشير أول تصريحاته في بداية اندلاع أحداث الثورة السورية في 2011، معبّراً عن موقفه تجاه النظام ورأسه بشار الأسد، داعيًا إلى الوقوف في وجهه والانتفاض ضدّ أجهزته الأمنية.

لكنّه في مطلع 2017، عاد إلى دمشق وقدّم اعتذاره إلى النظام، وقال إنّ تأييده للثورة السورية كان موقفًا ناتجًا عن سوءِ تقدير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى