هولندا تمنحُ جائزةً لأربعةِ سوريينَ من فئاتٍ مختلفةٍ

حاز أربعةُ سوريون على جائزة “أفضلِ وافدٍ جديدٍ” الهولندية في سنتها الثالثة، عن فئات متنوّعةٍ، حيث جرى تقديم الجوائز خلال حفلِ بثّ على قناة سالتو (SALTO)، يومَ الأحد الفائت في 4 من شباط الجاري.

حيث وزِّعت الجوائزُ لستة فائزين من ستّ فئات مختلفة وهي: الطبخُ، التقنيّةُ، المؤسسون، المبدعون، الرياضة، والنجوم، فيما شارك بالتصويت عبرَ الموقع 8671 شخصًا، وزِّعت أصواتُهم على 25 مرشحًا من جنسيّات مختلفة، بعدما جرى ترشيحُهم من قبل الشعب الهولندي.

فقد فاز عن فئة “المؤسسين”، هناءُ مكية التي وصلت لهولندا عام 2015، وتعمل طبيبةً مساعدةً، إضافةً لافتتاحها متجراً إلكترونياً تبيع من خلاله العسل، وهي متزوّجةٌ وأمٌّ لطفلين.

وعن فئة الرياضة، فازت لاعبةُ الجودو منى دهوق، التي تتنافس على مستوى عالمي في فئة 63 كيلوجرامًا، وكانت جزءًا من فريق اللاجئينَ التابعِ للاتحاد الدولي للجودو خلال سباق الجائزة الكبرى في عاصمة المجرِ بودابست لعام 2019.

فيما شاركت بالبطولة الكبرى في باريس ودوسلدورف (ألمانيا) في عام 2020، وشاركت ضمنَ الفريقِ الأولمبي للاجئين خلال دورةِ الألعابِ الأولمبية 2020 في طوكيو.

أما منيبُ تيم (22 عامًا)، فقد حاز على جائزة ضمن فئةِ المبدعين، عن عمله كمصوّرٍ صحفي، حيث كان منيبُ قد أصبح مراسلًا مستقلًا في عام 2014، عندما استخدم معدّاتِ أخيه الصحفي الذي تُوفّي، وعملَ على تغطيةِ الحياة تحت الحصار، وتوثيقِ الدمار والقصف في دوما، والغوطة الشرقية، وإدلب، وحلب.

حازت صورُه على عدّة جوائزَ منها: جائزة “فان جوخ 2023″، و”مهرجان روتردام للصور” في نفس العام، وتستخدمُ عدّةُ وسائلَ إعلاميّة صورَه، مثل “الجارديان”، و”نيويورك تايمز”.

وعن فئة “النجوم”، حاز فريقٌ فلسطينيٌّ- سوريٌّ، مكوّنٌ من هادي حسن، ودانا فلوح، ومجدِ الشيخ، وجلالِ النجار، وفراسِ صفور، على الجائزة، لمساهمتهم بتوفير معلوماتٍ للوافدين الجُددِ، حول التكاملِ والرعاية الصحية، والمسائلِ القانونيّةِ، والتعليم، باللغة العربية عبر موقع “مساعدة اللاجئين” (RefugeeHelp).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى