هيئةُ التفاوضِ توافقُ على انعقادِ اجتماعاتِ اللجنةِ الدستوريةِ في الرياضِ

أعلنت هيئةُ التفاوض السورية عن موافقتِها على عقد اجتماعاتِ اللجنةِ الدستورية في العاصمة السعودية، الرياضِ، بناءً على ما يتمُّ تداولُه حول اقتراحِ الرياض من قِبل المبعوث الأممي الخاص لسوريا غير بيدرسون لحلِّ إشكاليةِ الاتفاق على المكان.

وقال رئيسُ هيئةِ التفاوضِ “بدرُ جاموس” لموقع “العربي الجديد”، إنَّ هيئةَ التفاوض وافقت على حضور الجولةِ التاسعة من اجتماعات اللجنة
الدستورية في جنيف من 22 وحتى 26 نيسان، وفقاً للدعوة التي أرسلها بيدرسون في وقتٍ سابق، مؤكّداً الالتزامَ مع الأمم المتحدة للحضور في جنيف كونَها المكانَ المعتمدَ من قِبل الأمين العام منذ تاريخ إعلان اللجنة.

وأكّدَ أنَّه حتى الآن، لم يتمَّ التوافقُ على مكان استئنافِ اجتماعات اللجنة الدستورية بعد اعتراضِ روسيا على جنيف، معتبراً أنَّ نظامَ الأسد يمارس “لعبةَ التوافقِ على المكان مثلَ التوافق على الحلّ السياسي”.

وعن أنباء طرحِ بيدرسون للرياض كمكان بديلٍ للاجتماعات، قال جاموس، “نحن طرحنا الرياضَ سابقاً، وليس لدينا مشكلةٌ في عقدِ الجولة التاسعة في الرياض. المشكلةُ كيف تكون الاجتماعاتُ المقبلة، ولا نريد اجتماعاً من أجل الاجتماعِ فقط”.

ولفت إلى أنَّ المشاورات جارية مع بيدرسون حول المكانِ القادمِ لعقد اجتماعات اللجنة الدستورية، موضّحاً أنَّ الإعلان عن المكان الجديد يتمُّ بعد انتهاءِ تلك المشاورات، وأخذِ رأي السعودية في حال كانت راغبةً بعقد الاجتماعات على أراضيها.

وكان جاموس قد قال في تصريحات سابقةٍ، إنَّ “الأَولى أنْ يتحدّث المبعوثُ الأممي مع السعودية أولاً حول رغبتِها في استضافة اجتماعاتِ اللجنة الدستورية قبل أنْ يقدّم هذا المقترحَ”، مضيفاً “نحن نتشرّف بانعقاد الاجتماعاتِ في الرياض التي تمثّل عمقنا العربي، وقد دعمت الشعبَ السوري منذ اليوم الأول للثورة”.

وذكر أنَّ هيئةَ التفاوض كانت قد طرحت على الأممِ المتحدة الرياضَ لعقد الاجتماعات وأبلغت السعوديةَ عن رغبتِها في ذلك، خصوصاً أنَّ الهيئةَ تشكّلتْ في الرياض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى