هيئةُ التفاوضِ توضّحُ ما شهدتهُ الجولةُ السابعةُ من اجتماعاتِ اللجنةِ الدستوريةِ

تشهدُ مدينةُ جنيفَ السويسرية اليومَ الجمعة انتهاءَ اجتماعاتِ اليوم الخامس والأخير لأعمال اللجنةِ الدستورية السورية بجولتها السابعة.

وقالت هيئةُ التفاوضِ السورية أمسِ الخميس إنَّ ممثلي هيئة التفاوض السورية في اللجنة الدستورية قدّموا خلال جلستي الاجتماع اقتراحَ الصياغة الدستورية لمبدأ تنظيم وعملِ السلطات العامة، واستمعوا إلى ملاحظاتِ واقتراحات الأطراف الأخرى حول هذا المبدأ وأجابوا عليها.

وأشارت الهيئةُ إلى أنَّ اليوم الخامس سيُخصّص لمراجعة المبادئ الدستورية الأربعة التي تمَّ طرحُها خلال هذه الدورة ومناقشتِها من جديد، والاطلاعِ على التعديلات التي طلبتْها الأطرافُ، ومن ثم تقييمِ هذه التعديلات وإمكانية التوافق عليها من جديدٍ على كافة هذه المبادئ كلّ على حدى.

وكانت قد نُوقِشت خلال الأيام الأربعة للدورة السابعة لاجتماعات اللجنة الدستورية صياغاتٍ مقترحة لأربعة مبادئ دستورية، هي: مبدأ أساسيات في الحكم، قدّمه ممثّلو هيئة التفاوض السورية، ومبدأ هوية الدولة، تقدّم به عددٌ من أعضاء وفدِ المجتمع المدني، ومبدأ رموز الدولة، تقدّم به وفدُ النظام، وأخيراً مبدأ تنظيم وعملِ السلطات العامة، تقدّم به وفدُ هيئة التفاوض السورية.

ومن المقرّر أنْ يعقدَ المبعوث الدولي الخاص إلى سورية السيد غير بيدرسون مؤتمراً صحفياً في نهاية جولةِ الاجتماعات الحالية، كما سيقوم السيد هادي البحرة بعقد مؤتمرٍ صحفي لتقديم إحاطةٍ عن مجملِ هذه الدورة السابعة، هذا إلى جانب مؤتمر صحفي آخرَ يعقدُه الرئيسُ المشارك للجنة الدستورية عن نظام الأسد أحمد الكزبري.

والجديرُ بالذكر أنَّ الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف، كانت قد انتهتْ في الثاني والعشرين من كانون الأول الماضي، دون تحقيقِ تقدّمٍ، وسطَ مماطلة ومراوغة مستمرّةٍ من طرف وفدِ النظام لكسب الوقت، إذ لم تتمكّن الوفودُ المجتمعةُ ورغمَ جهود المبعوث الأممي وجولاتِه على كثير من الدول من تحقيق أيِّ تقدّم في هذا المسار.

ويواصل وفدُ النظام وبدعمٍ وتوجيهٍ روسي العملَ على تضييع الوقت منذ بدءِ الجولة الأولى للجنة الدستورية ومن خلال اجتماعات أستانا، من خلال وسائلَ عدّةٍ، تحرفُ مسارَ المباحثات في كلّ جولة عن برنامجها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى