هيئة التفاوض تطالب مجموعة “أصدقاء الشعب السوري” بوضع حد للغطرسة الروسية

وجّه أعضاء في هيئة التفاوض السورية “نداءً” إلى مجموعة “أصدقاء الشعب السوري” التي تعقد أعمالها اليوم الخميس في واشنطن، طالبوا من خلاله الدول المشاركة في المجموعة بـ “وضع حدّ للغطرسة الروسية” والضغط على المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا للالتزام ببنود القرار 2254.

وقال الموقّعون إن روسيا بوتين سعت إلى حماية منظومة الاستبداد الأسدية بأخذ مجلس الأمن رهينة واستخدمت الفيتو أكثر من 15 مرة لتعطيل أي إنصاف للشعب السوري في محاسبة نظام مجرم استخدام السلاح الكيماوي في بث الرعب ونشر القتل في سوريا.

واتهم الأعضاء روسيا بالعمل على إفراغ القرار الدولي (2254) من مضمونه، نتيجة تحويلها بند “وقف إطلاق النار” إلى “مناطق خفض تصعيد” شاركت النظام في احتلالها وتشريد أهلها، “وتشويه القرار الدولي بتحويله إلى سلل، ثم اختصاره بلجنة دستورية عقدت للآن 6 جولات أفشلها نظام الأسد بترتيب مع روسيا.

وطالب الموقعون بـ “تفعيل دور مجموعة أصدقاء سوريا، والعمل على وضع حد للتغول الروسي في القضية السورية، وتحكّمها بمصير السوريين عبر الإملاءات التي تمارسها في جعل العملية السياسية أداة لإعادة فرض نظام الأسد الإجرامي على السوريين، والاستمرار بالتحكم بمقدّرات سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى