واشنطنُ تبني قواعدَ عسكريةَ جديدةً في شمالِ شرقي سوريا لهذهِ المهمّة

ذكرت وكالة “الأناضول” التركية “أنّ الولايات المتحدة الأمريكية بدأت خلال الأيام الأخيرة ببناء قاعدتين جديدتين في ريف محافظة دير الزور الواقع تحت سيطرة ميليشيات قسد”.

كما ذكرت الوكالة أنّ “الولايات المتحدة الأمريكية عززّت وجودها العسكري في دير الزور الغنية بالنفط بعد عملية نبع السلام التي أطلقتها تركيا”.

وأوضحت الوكالة أنّ “الجيش الأمريكي بدأ ببناء قاعدتين جديدتين له بدير الزور، إحداها في بلدة الصور بريف المحافظة الشمالي، والثانية في مقر اللواء 113 الذي كان يتبع لقوات الأسد في ريف المحافظة الشمالي الغربي”.

كما أشارت إلى أنّ “الجيش الأمريكي أرسل بعد إطلاق عملية نبع السلام تعزيزات إلى دير الزور بلغ قوامها نحو 250 جندياً وآليات ومصفّحات وراجمات صواريخ”.

يُشار إلى أنّ الجيش الأمريكي يتمركز حالياً في عدد من القواعد والنقاط العسكرية في دير الزور بعد طرد تنظيم داعش من المحافظة خلال ٣ سنوات، وأبرز هذه القواعد والنقاط هي تلك الواقعة في حقول النفط والغاز ومنها حقل “العمر”، وحقل “كونيكو”، وحقل “الجفرة”، وحقل “التنك”.

وكانت قد تفقّدت يوم الأحد الفائت دورية من القوات الخاصة الأمريكية حقول النفط في منطقة آليان والرميلان بالحسكة شمال شرقي سوريا عند الحدود مع العراق، تزامناً مع وصول وحدات من الجيش الأمريكي إلى قاعدة (هيمو) غرب مدينة القامشلي، بعد أيام من إخلائها أثناء العملية التركية.

وقبل أيام أرسل الجيش الأمريكي تعزيزات جديدة إلى محافظة دير الزور تضمّنت دبابات متطوّرة، وذلك تنفيذاً لوعود “ترامب” بحماية النفط السوري ومنع تنظيم داعش وقوات الأسد وروسيا والميليشيات الإيرانية من السيطرة عليه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى