وزيرُ الخارجيةِ الإيراني يشتكي من تدخّلِ “الحرسِ الثوري”: شاهدتُ زيارةَ الأسدِ على التلفازِ .. وأنا وروحاني “آخرُ من يعلمُ”

اشتكى وزير خارجية الاحتلال الإيراني “محمد جواد ظريف”، من حجم تدخلات ميليشيا “الحرس الثوري” بسياسية إيران الخارجية، لا سيما من قبل القائد السابق لميليشيا “فيلق القدس” قاسم سليماني، قبل اغتياله.

وجاء ذلك في تسجيل صوتي حصل عليه موقع “إيران إنترناشيونال”، لمقابلة أجراها ظريف مع الاقتصادي الموالي للحكومة الإيرانية، “سعيد ليلاز”، في آذار الماضي، وكان مقرّراً نشرها بعد انتهاء فترة الحكومة الحالية.

وأكّد ظريف في التسجيل، أنَّ جهله بزيارة رأس نظام الأسد إلى إيران قبلَ أربع سنوات، دفعه للاستقالة.

وأضاف: “نسّقنا للزيارة أنا وسليماني، ولكن عندما أحضروه لم أكن على علمٍ بذلك، فقد شاهدت الخبر على شاشة التلفزيون”، وفقَ “إيران إنترناشيونال”.

وقال ظريف في التسجيل: “لم أتفق مع قاسم سليماني في كلِّ شيء. كان سليماني يفرض شروطه عند ذهابي لأيِّ تفاوضٍ مع الآخرين بشأن سوريا، وأنا لم أتمكن من إقناعه بطلباتي. مثلاً طلبت منه عدم استخدام الطيران المدني في سوريا فرفض”.

وأشار أيضاً إلى أنّه لأوّل مرّة منذُ رفعِ العقوبات الأميركية عن شركة الطيران الوطنية الإيرانية “هما”، حذَّره وزير الخارجية الأميركي آنذاك، “جون كيري”، في حزيران 2016 من أنَّ الرحلات الجويّة من إيران إلى سوريا زادت ستةَ أضعاف، موضّحاً أنّه كان يجهل ذلك.

وذكر أنّه سمع من كيري أنَّ الاحتلال الإسرائيلي هاجم بلاده 200 مرّة في سوريا، قائلاً, “أخبرني كيري أنَّ إسرائيل هاجمتنا 200 مرّة في سوريا”، مؤكدًا جهله بالعديد من القضايا الإقليمية التي قامت بها ميليشيا “الحرس الثوري”.

وأضاف, “هل تعلمون أنَّ أمريكا علمت بالهجوم على قاعدة عين الأسد قبل أنْ أسمع به أنا؟”، مضيفاً أنَّه سمع بالهجوم على هذه القاعدة الأمريكية بعد ساعتين من إبلاغ رئيس الوزراء العراقي آنذاك بالهجوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى