وزيرُ الخارجيةِ التركيُّ: اتصالاتُنا مع نظامِ الأسدِ لم تأتِ بنتائجَ إيجابيّةٍ

كشف وزير الخارجية التركي هاكان فيدان أنَّ اتصالاتِهم مع نظام الأسد خلال الفترات الماضية لم تأتِ بنتائجَ إيجابيّة.

جاء ذلك في تصريحات للوزير التركي خلال مؤتمرٍ صحفي عقدَه، أمس الأحد، مع نظيره السعودي فيصلِ بنِ فرحان في مدينة إسطنبول غربي تركيا.

وقال فيدان، “سوريا تواجه أزماتٍ كبرى، لذا تحتاج إلى فتراتٍ زمنيّةٍ طويلة لحلّها”، مشيراً إلى أنَّ جميعَ الخطوط الدبلوماسية مفتوحةٌ مع نظام الأسد، وأنَّ الاتصالات مع النظام مستمرّةٌ منذ وقتٍ طويل لكنَّها لم تصل إلى نتائج إيجابية.

واعتبر أنَّ رغبةَ تركيا في تطبيع العلاقات مع نظامِ الأسد أمرٌ طبيعي، ويصبُّ في مصلحة الجميع”.

ولفت الوزيرُ التركي إلى أنَّ بلاده “ليست في موقف ضعيف بشأن الأزمة السورية، لكنّها ترغبُ في إيجاد حلٍّ”، مضيفاً، “قمنا بحوارات مع النظام بشكلٍ سرّي”، كما أنّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وضع خطّةً لإحلال السلام في المنطقة.

وأوضح فيدان أنَّ تركيا تنتظر من حلفائها في روسيا وإيران، أن يلعبوا دورهم ويمارسوا الضغطَ على نظام الأسد في مسألة التطبيع، كما تعطي أنقرة أهمية أيضاً لدور المملكة العربية السعودية في الملفّ السوري.

وعن موقف تركيا تجاه المعارضة السورية، قال فيدان، “نحن لا نفرض أيَّ شيء على المعارضة السورية، لكنَّنا نقف ضدَّ كلِّ التنظيمات الإرهابية في الأراضي السورية”.

كما أشار إلى أنّ “الحكومةَ التركية لا تجبرُ أيَّ لاجئ سوري على العودة قسراً إلى سوريا”، لافتاً إلى أنَّ “ملفّاتِ محاربةِ الإرهاب واللاجئين  ستكون على طاولة المحادثات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى