وزيرُ الداخليةِ التركيُ يكشفُ أعدادَ المنازلِ التي تمَّ بناؤها في إدلبَ

كشفَ وزيرُ الداخلية التركي سليمان صويلو، عن عددِ المنازل التي تمَّ بناؤها في محافظة إدلب تمهيداً لتنفيذ خطّةِ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في إعادةِ اللاجئين السوريين المقيمين في تركيا إلى بلادِهم.

وقال صويلو في تغريدةٍ على حسابه في تويتر، إنَّه تمَّ حتى الآن الانتهاءُ من بناء 62 ألفاً و145 منزلَ طوبٍ في إدلب، وذلك من أجل تأمين عودةٍ طوعيّةٍ وآمنةٍ ومشرّفة للسوريين الموجودين في تركيا.

وبيّنَ أنَّ المنازلَ يتمُّ بناؤها بدعمٍ من المنظّمات غيرِ الحكومية وبتنسيقٍ من إدارة
الكوارث والطوارئ بناءً على تعليماتٍ من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ونشر صويلو مقطعَ فيديو تظهر فيه المنازلُ التي تمَّ بناؤها وأخرى ما تزال قيدَ الإنشاء، في حين يأتي الفيديو بعدَ يومٍ واحدٍ من قمّة سوتشي الروسية التي جمعتْ الرئيسين التركي أردوغان ونظيره الروسي بوتين حيث ناقشا خلالها عدداً من الملفّات في مقدّمتها محاربةُ التنظيمات الإرهابية في سوريا.

وقبل أسابيع، تفقّد صويلو منطقةَ مشروع الإسكان التابعِ لإدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية في تلّ أبيض، الذي من المقرّر أنْ يتمَّ بناؤه على ما يقرب من 1200 دونمٍ من الأراضي، بالتعاون مع إدارة الطوارئ والكوارثِ الطبيعية التركية “آفاد”.

وقال صويلو إنَّ المشروع يقع ضمن 13 منطقةً مختلفة، من المُقرّر أنْ يتمَّ فيها إنشاءُ منازلَ سكنية للسوريين في إدلب ومنطقة درع الفرات، موضّحاً أنَّ المشروع يستوعب 64 ألفَ شخصٍ هنا في المرحلة الأولى، وذلك من أصل 240 ألفَ منزلٍ كان الرئيس التركي أردوغان أعلن عن بنائها سابقاً.

ولفت صويلو إلى أنَّ المساكن ستكون بمساحات متفاوتة تتراوح بين  60-80-100 مترٍ مربّع حسب عددِ أفراد العائلات، مشيراً إلى أنَّ الأشخاص العائدين من تركيا إلى سوريا سيُمنَحون الفرصةَ للبقاء فيها.

وفي أيار الماضي، كشف موقعُ تلفزيون”a haber” التركي عن خطّة تتكون من 8 مراحلَ لإعادة مليون سوري إلى بلادهم، وذلك بعدَ أيام من تصريحاتِ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن خطّةٍ لدى الحكومة التركية لعودتِهم “طوعيّاً” إلى 13 منطقة في الشمالِ السوري المحرّر.

وقال الموقع في تقريرٍ له، إنَّه ستُعطى الأولوية للمناطق التي يتمُّ فيها تأمينُ الاستقرار السياسي والعسكري، حيث يوجد 13 مجلساً محلياً تهيمنُ على مناطقَ في الشمال السوري.

وأشار الموقع إلى أنَّه تَجري حالياً دراساتٌ تفصيليّة حول مشاريعِ بيوتِ الطوب التي تعمل عليها الحكومةُ التركية، بالتعاون مع المؤسسات والمنظمات ذاتِ الصلة من أجل العودةِ الطوعية لمليون لاجئ إلى بلدانهم. 

وأوضح أنَّ الأولوية ستُعطى للسوريين الذين يعيشون في مدنٍ ذاتِ كثافةٍ سكانية عالية، وذلك بعد إنشاءِ مدنٍ آمنة ومستقرّة في الشمال السوري.

وتتزامن الخطّةُ مع تزايد الضغوطِ خلال الآونة الأخيرة على ملفِّ اللاجئين السوريين في تركيا، خاصةً مع اقترابِ موعدِ الانتخابات الرئاسية والتشريعية المزمعِ إجراؤها عام 2023.

يُذكر أنَّ مشاريعَ منازلِ الطوب خطّةٌ تركية بديلةٌ لإنقاص عددِ السوريين في تركيا، حيث تُعدّ المشاريعُ ذاتُ تمويلٍ تركي محضّ، وبمعزلٍ عن مشاريع الاتحاد الأوروبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى