وزيرُ الدفاعِ التركيُّ: 60 ألفَ لاجئٍ سوريٍّ عادوا إلى بلادِهم بشكلٍ طوعي عقبَ كارثةِ الزلزالِ

قال وزيرُ الدفاعِ التركيُّ خلوصي أكار، اليوم الاثنين، إنَّ نحو 60 ألفَ سوري عادوا بشكلٍ طوعي إلى بلادهم عقبَ الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا في الـ6 من شباط الماضي، في حين أنَّ المعابرَ الحدودية كانت قد أفادت بدخول نحو 63 ألفَ شخصٍ حتى تاريخ 11 آذار الجاري.

جاء ذلك في تصريحاتٍ للوزير التركي خلوصي أكار على هامش جولةٍ يجريها برفقة قادةِ الجيش التركي في المناطق المتضرّرةِ من الزلزال جنوبَ شرقي البلاد.

وأفاد أكار في تصريحاتٍ لوكالة الأناضول أنّ “حدودَ بلاده مع سوريا مضبوطةٌ، وأنَّه لا وجودَ لتنقّلٍ غيرِ قانوني”.

وبلغ عددُ السوريين العائدين من تركيا إلى بلادِهم، حتى تاريخ 11 آذار،  عقبَ الزلزال الذي ضربَ جنوبي البلاد في 6 شباط 2023، أكثرَ من 63 ألفَ شخصٍ، حيث تتواصل عمليةُ العودة بمعدل نحو ألفِ شخصٍ يومياً، خلال الأيام الماضية.

وأصدرت المديريةُ العامة للجمارك التابعةُ للحكومة السورية المؤقّتة إحصائيةً بأعداد السوريين العائدين في “إجازة الزلزال” عبرَ المعابر الحدودية التابعة للحكومة السورية المؤقّتةِ حتى تاريخِ الأربعاء الماضي.

ومنحت إدارةُ الهجرةِ التركية اللاجئين السوريين من حاملي بطاقةِ الحماية المؤقّتةِ (الكيملك) القادمين من الولايات التركية المنكوبةِ من الزلزال، إجازاتٍ استثنائيةً لزيارة بلدهم، تتراوح بين شهرٍ وستّةِ أشهرٍ، ويتمُّ ذلك عبرَ عدّةِ معابرَ من أبرزِها، بابُ الهوى شمالي إدلب، وباب السلامة وجرابلس بريف حلب، إضافةً إلى معبر تلّ أبيض بريف الرقة الشمالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى