وزيرُ الصحةِ في “الحكومةِ المؤقّتةِ” يوضّحُ نتائجَ آخرِ فحصِ “كورونا” في الشمالِ السوري

أوضح وزير الصحة في “الحكومة السورية المؤقّتة”، مرام الشيخ، آخر أخبار نتائج فحص فيروس “كورونا المستجِد”, وموعد وصول “كيتات” تحليل الفيروس من الصحة العالمية.

وفي حديث لعنب بلدي اليوم الثلاثاء, قال الشيخ، إنّ منظمة الصحة العالمية وعدتّ بوصول “كيتات” الفيروس خلالَ يوم أو يومين، ليبدأ العملً بإجراء التحاليل.

وأضاف الشيخ أنّ عددَ “الكيتات” التي ستصلُ ثلاثة فقط، تكفي لإجراء 300 اختبار، وسط وعود بتأمين 50 أخرى تكفي لخمسة آلاف حالة.

وعن الوضع في الشمال السوري أكّد الشيخ أنّه حتى الآن لم تُسجّل أيُّ إصابة بفيروس “كورونا”، وما يتمُّ تداولُه على مواقع التواصل الاجتماعي غيرُ صحيح.

وأشار الوزير إلى أنّ الاشتباه ببعض الحالات، وعددُها 38، وأخذ عينات منها، وكانت نتائجُ معظمِها هي إصابتُها بأنفلونزا موسمية.

أما الحالات الحديثة المشتبه بها فأجريت لها اختبارات “كورونا” في المخابر التركية، وجميعُها كانت سلبية.

واتهم الشيخ منظمة الصحة العالمية بالتقصير في إرسال “كيتات” اختبار الفيروس إلى الشمال السوري، في حين وصل 1200 اختبار إلى نظام الأسد.

وأكّد الشيخ أنّ كلّ مسؤولي الأمم المتحدة يتحدّثون أنّ الشمال السوري من البؤر الخطيرة جدًا، وفي حال انتشر فيها “كورونا” سيصعب التصدّي له.

واستغرب وزير الصحة وصول الاختبارات إلى مناطق نظام الأسد، التي يوجد بها مؤسسات ونظام صحي لم يتأثّرْ، في حين لم يصلْ إلى الشمال السوري الذي يعاني من كثافة سكانية وسوء في الأوضاع المعيشية والواقع الخدمي الصحي.

من جهته انتقد عضو هيئة التفاوض ورئيس اللجنة المشتركة للجنة الدستورية، هادي البحرة، منظمة الصحة العالمية، عبْرَ صفحته في “فيس بوك”.

ووصف البحرة تخصيص 300 مجموعة اختبار فقط للشمال السوري بـ “العار”، بينما خُصّصت لمناطق نظام الأسد 1200 مجموعة، مؤكّداً أنّه “يجب تصحيح عدم الحياد في نسب توزيع الدعم وفي تزامنه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى