وسائلُ إعلامٍ أمريكيةٍ تكشفُ تفاصيلَ جديدةً حولَ عمليةِ استهدافِ (أبو بكر) البغدادي

قالت عدة وسائل إعلام أمريكية صباح اليوم الأحد إنّ زعيم تنظيم “داعش” المدعو “أبوبكر البغدادي” قتل في غارة أمريكية سريّة صادق على تنفيذها الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”.

حيث قال مسؤول بارز في البنتاغون في تصريح لمجلة “نيوزويك” الأمريكية: إنّ “زعيم تنظيم داعش أبوبكر البغدادي كان هدفاً لعملية عسكرية سرية في محافظة إدلب شمال غرب سوريا”.

وأضاف المسؤول للمجلة الأمريكية بأنّ “القوات الأمريكية نفّذت عملية خاصة استهدفت أحد أهدافها الأكثر أهمية (أبو بكر البغدادي) في مهمة وافق عليها الرئيس ترامب قبل حوالي أسبوع من حدوثها”.

وقال المسؤول الذي أطلع المجلة الأمريكية على نتائج العملية: إنّ “البغدادي قُتل في الغارة، وأبلغتْ وزارة الدفاع البيت الأبيض أنّهم يثقون بشدّة في أنّ الهدف عالي القيمة الذي قُتل هو البغدادي، فيما تجري حالياً المزيد من التحقيقات لتأكيد ذلك”.

وبحسب المجلة فقد “نفّذ أعضاء فريق من قيادة العمليات الخاصة المشتركة العملية منتصف ليل السبت-الأحد على مستوى عالٍ، وبعد تلقّي معلومات استخباراتية عملية، إذ كان الموقع الذي داهمته قوات العمليات الخاصة تحت المراقبة منذ فترة”.

وفي ذات السياق أكّد مصدر بـ “البنتاغون” أنّ “أبوبكر البغدادي زعيم تنظيم داعش استهدف بغارة جويّة شمال غرب سوريا يوم أمس السبت، وكانت قد نقلت شبكة “سي إنْ إنْ” الأمريكية تصريحات المصدر مشيراً إلى أنّ “وكالة الاستخبارات الأمريكية المركزية ساعدت في تحديد مكان البغدادي”.

كما ذكرت عدّةُ وسائل إعلام أمريكية نقلاً عن مسؤول في “البنتاغون”: أنّ “البغدادي قتل بعدما قامت أجهزة استخباراتية أمريكية بالتأكّد من موقعه وقد تمّت تصفيته على الفور والقبض على جثته، وحالياً الجيش الأمريكي يجري اختبارات الحمض النووي على عيّنات من الجثة للتأكّد من الهوية”.

مشيرةً إلى أنّ “فرقة الـ Navy Seal نفّذت عملية الإنزال الجوي ضد أحد تجمّعات تنظيم داعش في شمال غرب سوريا في محافظة إدلب، وجرت تصفيةُ عددٍ من قادة التنظيم، من بينهم زعيمه أبو بكر البغدادي”.

وفي وقت سابق قال المتحدّث باسم البيت الأبيض “هوجان جيدلي”: إنّ “الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعتزم الإدلاء ببيانٍ مهمٍّ في البيت الأبيض عند الساعة التاسعة صباحاً بتوقيت واشنطن (13:00 بتوقيت جرينتش)، حيث كان “ترامب” قد كتب تغريدة منذ عدّة ساعات يقول فيها: “شيء كبير للغاية حدثَ للتو”.

يذكر أنّ عدداً من المراصد المحلية في محافظة إدلب كانت قد تداولت منتصف ليل السبت-الأحد أخباراً حول قيام 8 طائرات مروحية تابعة للتحالف الدولي بمشاركة طائرات حربية بعملية إنزال جوي وقصف منزلين في قرية باريشا بريف إدلب الشمالي الغربي بالرشاشات الثقيلة والصواريخ، في حين لم يتمّ معرفة الشخصية المستهدفة خلال تلك العملية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى