وسطَ فشلِ اجتماعاتِ “اللجنةِ الدستوريةِ”.. “هيئةُ التفاوضِ”: النظامُ نفذَّ إعداماتٍ جديدةٍ لمعتقلينَ

سلّمت “هيئة التفاوض السورية”، المبعوث الدولي الخاص إلى سورية “غير بيدرسون” مذكّرة تتضمّن توضيحاً، لعمليات إعدام جديدة بحقّ المعتقلين داخل سجون نظام الأسد، وذلك بالتزامن مع انتهاء الجولة الثانية للجنة الدستورية السورية بالفشل.

ونشرت “هيئة التفاوض”، مساء الجمعة، بياناً أوضحت فيه، أنّها وجهت بشكلٍ عاجلٍ وهامٍ إلى بيدرسون، معلومات وصلت إلى لجنة المعتقلين في الهيئة “تفيد بتنفيذ نظام الأسد لإعدامات جديدة بحقّ المعتقلين وبسوقه مجموعات أخرى بغرض إعدامهم”.

وأكّدت “هيئة التفاوض”، أنّ تلك المعلومات “تثير القلق وتبرهن على استمرار نظام الأسد في تحدّيه للقرارات الدولية والقوانين الدولية”، محذّرة من “منعكسات استمرار نظام الأسد، في أعمال الاعتقال والتعذيب والتصفية على درجة التأييد اللازم من الشعب السوري للعملية السياسية عموماً واعمال اللجنة الدستورية خصوصاً”.

وطالبت المبعوث الأممي والأمين العام للأمم المتحدة، بـ “التدخّل المباشر لكشف مصير المعتقلين وإنقاذهم الذين اقتادتهم أجهزة نظام الأسد من سجون السويداء واللاذقية وعدرا وغيرها إلى سجن صيدنايا وإلى أماكن مجهولة أخرى”.

وأخفقت المجموعات الثلاث (المعارضة، نظام الأسد، المجتمع الدولي) الجمعة في التوصّل إلى اتفاق على جدول أعمال الهيئة المصغّرة للجنة الدستورية، ما أدّى إلى فشل انعقادها في اليوم الأخير من جولتها الثانية في جنيف.

وغادر وفد النظام مقرّ الأمم المتحدة أولاً، تلته بقية الوفود، دون التئام اللجنة الدستورية في الهيئة المصغّرة المكوّنة من 45 عضواً.

ولم يتمّ تأكيدُ موعدَ الجولة الجديدة، التي حُددت سابقاً في 16 كانون أول المقبل، في وقت قدّم فيه وفدُ المعارضة 5 مقترحات لبدء الحديث عن المضمونات الدستورية، فيما تحدّث نظام الأسد عن مقترحين فقط، هما “الركائز الأساسية”، وهي موضوعات اعتبرتها المعارضة سياسية لا دستورية، أو الاجتماع دون أجندة أعمال وتحديدها داخل الاجتماع، وهو ما رفضته المعارضة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى