وسطَ مخاوفَ من ابتزازٍ روسيّ .. مجلسُ الأمنِ يصوّتُ اليومَ على مسودّتينِ بشأنِ معبرّ بابِ الهوى

يجتمع مجلسَ الأمن الدولي اليوم الخميس للتصويت على مشروعي قرارٍ لتجديد التفويض الأممي لعمليات إدخال المساعداتِ الإنسانية عبر معبرِ باب الهوى إلى الشمالِ السوري المحرّرِ، والذي ينتهي في العاشر من شهر تموز الحالي، وسطَ مخاوفَ من ابتزازٍ روسي لزيادة نفوذِ نظام الأسد في هذه العملية.

وكشفت مصادرُ مطّلعةٌ أنَّ جلسةً لمجلس الأمن الدولي ستُعقد اليومَ الخميس للتصويت على مسودتينِ مطروحتين على الطاولة، الأولى مسودةٌ روسيّةٌ لتمديد التفويض ستةَ أشهر، دون الكشف عن الشروط الممكنِ أنْ تفرضَها موسكو مقابلَ التمديد 6 أشهر. والمسودة الثانية “نرويجية – إيرلندية” لتمديد آليةِ المساعداتِ عبرَ الحدود لعامٍ كاملٍ.

ويأتي التصويتُ في وقتٍ تشهد فيه العلاقاتُ بين الدول الغربية وروسيا توتّراً إضافياً، بعد اجتياحِ الأخيرة لأوكرانيا، بالإضافة لوجودِ عددٍ من نقاط الخلافِ المتعلّقةِ بالمساعدات الإنسانية بين الدول الغربية من جهةٍ، وبين روسيا والصين من جهةٍ أخرى، من بينها “مشاريعُ الإعمار المبكّر”.

وكان مجلسُ الأمن قد أصدرَ قراراً للمرّة الأولى بتقديم المساعدات عبرَ الآلية في قرار حملَ الرقم 2165 عام 2014. وفي حينه وافقَ على تقديمها من أربعةِ معابرَ حدودية (تركية وعراقية وأردنية). ومنذ تموز 2020 تمَّ التجديدُ لمعبرٍ واحد فقط، هو بابُ الهوى الحدودي مع تركيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى