وفاةُ “ذو الهمّةِ شاليش”.. أبرزُ الشخصياتِ المخابراتيّةِ وحارسُ الأسدِ الأبِ والابنِ

توفي ابنُ عمّة رأسِ نظام الأسد، زهير شاليش المعروف (بذي الهمة شاليش)، وهو أحدُ أبرز رجال المخابرات في عهد الرئيسِ السابق حافظِ الأسد ونجله بشار.

ونعت صفحاتٌ موالية لنظام الأسد على مواقع التواصلِ الاجتماعي فجرَ اليوم الأحد 15 أيار، اللواء “ذو الهمّة سلمان عيسى شاليش” عن عمر يناهزٍ 71 عاماً.

وشاليش، هو أحدُ أبرز رجال المخابرات المُقرّبين من رأس نظام الأسد، ومن قبلِه والده “حافظ الأسد”، ويرتبط ذكرُه بعددٍ من الجرائم والانتهاكات بحقِّ السوريين.

تولى شاليش عدَّة مناصب قبلَ تقاعدِه عام 2019 وسطَ حديثٍ عن عزلِه بسبب قضايا اختلاس، ومن أبرز مهمّاته رئاسةُ الأمن الرئاسي للأسد الأب والابن، ورئاسةُ فرعِ العمليات في المخابرات الخارجية السورية.

وشاليش من مواليد القرداحة في محافظة اللاذقية، وشملتْه العقوباتُ التي فرضها الاتحادُ الأوروبي والولاياتُ المتحدة الأمريكية على مسؤولين في نظام الأسد بعد عام 2011.

ويُتّهم ذو الهمة شاليش بالوقوف وراءَ عدّةِ تفجيراتٍ في سوريا، وزعزعة الاستقرار في دول عربية، كما يُتهم بإبرامه اتفاقياتٍ تجارية لصالح نظام الأسدِ للالتفاف على العقوبات المفروضة عليه.

ويُعرف بعلاقة جيّدة مع آل فتوش في لبنان (بيير ونقولا فتوش) لإقامة عدّة مشاريعَ في لبنان محميّةٍ من قِبل نظام الأسد.

وعائلة “شاليش” نافذة في نظام الأسد، إذ برز رياضُ شاليش، شقيق ذو الهمة، بدوره مديراً لمؤسسة الإنشاءات العسكرية، المسؤولةِ عن أكبرِ المشاريع في سوريا، والمتّهمةِ بالفساد، لأكثرَ من 30 عاماً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى