“يزورونَ سوريا بقصدِ السياحةِ” .. قبرصُ تتعهّدُ بإلغاءِ إقامةِ السوريينَ إذا ثبتَ أنَّهم زاروا بلادَهم

هدّد وزيرُ الداخلية القبرصي “نيكوس نوريس” مئاتِ اللاجئين السوريين بإلغاء إقامتِهم كلاجئين إذا ثبتَ أنَّهم عادوا إلى سوريا في رحلاتٍ سياحية.

وقال الوزير القبرصي في مقابلة بالفيديو مع “فاماغوستا نيوز” ، ترجمتها صحيفة “زمان الوصل” ، إنَّهم مُنِحوا حقَّ اللجوء للسوريين، واكتشفوا أنَّهم ذاهبون في رحلات سياحية إلى سوريا وكانوا ينفقون الأموال. من المساعداتِ المالية الممنوحةِ لهم كلاجئين في قبرص الأوروبية.

وأضاف الوزير القبرصي أنَّهم أقاموا مكتبَ عودة منذ تموز الماضي بالاتفاق مع فرونتكس، وأعطوا الأولوية لقضايا العودة وأعربوا عن أملهم في الوصول إلى 5400 حالةِ عودةٍ.

وأشار “نوريس” إلى أنَّ هناك مؤشّراتٍ جيّدة من دول لم توافقْ على عودة اللاجئين في الماضي، لافتاً إلى أنَّ هناك عدداً مذهلاً من العائدين وفي نفس الوقت لديهم أيضاً عددٌ مذهلٌ من الوافدين.

وأوضح أنَّهم بحثوا في 4000 ملفٍّ سوري ووجدوا أنَّ 697 منهم ذهبوا إلى سوريا أكثرَ من ثلاث مرّاتٍ وعادوا إلى قبرص بينما كانوا يتلقّون مساعداتٍ من الدولة كلاجئين.

وبحسب الوزير القبرصي ، فإنَّ هؤلاء السوريين يتوجّهون إلى سوريا لرؤية أصدقائهم وعائلاتهم ، مشيراً إلى أنَّ أحدهم ادّعى أنه ذهب لرؤية طبيب أسنانِه ثم عاد لمواصلة استلام البدل.

وأكّد “نوريس” عزمَ بلاده المُضي قدُماً في فتحِ هذه الملفّات لبحث إمكانية رفعِ الحماية عن هؤلاء الأشخاص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى