“بيدرسون” يزور دمشق قبيل الإعلان النهائي عن اللجنة الدستورية السورية

يبدأ المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون” جولته الأخيرة قبل الإعلان المرتقب للجنة الدستورية السورية بزيارة إلى العاصمة دمشق، والتي سيلتقي فيها مسؤولين من نظام الأسد.

وبحسب ما ذكر نائب وزير خارجية الاحتلال الروسي “سيرغي فيرشينين” اليوم أنّ “بيدرسون سيزور دمشق قريباً لوضع اللمسات الأخيرة على قوائم اللجنة الدستورية السورية”، على حدّ تعبيره.

وأضاف “فيرشينين” بقوله: “المشاورات مع المبعوث الأممي تُعقد باستمرار، ونعلم أنّ السيد بيدرسون يخطّط الآن للذهاب إلى دمشق، هذه رحلة مهمة للغاية لوضع اللمسات الأخيرة على القوائم”.

وتعتبر هذه الزيارة الرابعة لـ “بيدرسون” إلى دمشق، وذلك منذ تولّيه المهام الأممية في شهر كانون الثاني الماضي، كما أنّه التقى عدداً من أطراف الصراع السوري والدول المعنية بالشأن السوري.

ويجري الحديث مؤخّراً حول توافق الدول الراعية لمؤتمر “سوتشي” على الأسماء السورية المشكّلة للجنة الدستورية، حيث كان من المتوقّع الإعلان عن تشكيلها رسمياً في محادثات الجولة الـ 12 من اتفاق “أستانا”، التي عقدت في 25 و 26 من نيسان الماضي، إلا أنّ هناك خلافاً على 6 أسماء حال دون ذلك.

وسبق أن أعلن المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون” أنّه يمكن تشكيل اللجنة الدستورية السورية خلال صيف عام 2019.

وطرحت مسألة اللجنة الدستورية لأوّل مرّة في مؤتمر “سوتشي” في شهر كانون الأول عام 2018، لتبدأ عقبها محادثات مكوكية بين الأطراف، ولكن دون جدوى بسبب الخلاف على أسماء معيّنة، بعد تقديم كلّ من نظام الأسد والمعارضة السورية قائمتهما والتي تضمّ كلّ قائمة 50 اسماً، إلى جانب قائمة المجتمع المدني التي تضم أيضاً 50 اسماً.

حيث أنّ الأسماء الستة في قائمة المجتمع المدني التي يتمّ الحديث عن حذفها، وفقاً لمصدر مقرّب من اللجنة الدستورية، هم: “ريم تركماني”، و”إبراهيم دراجي”، و”سام دلّة”، و”فائق حويجة”، و”سامي خيمي”، و”منى الجندي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى