“قد يدّمرُ كلَّ شيءٍ”.. تعرّفْ على المأزقِ الروسي الحقيقي في سوريا

قالت صحيفة “هاندل بلات” الألمانية إنّ “إيران تسعى إلى توسيع نفوذها في سوريا وهذا ما لا تريده روسيا”، كاشفةً عن أنّ “إيران تشكل المأزق الحقيقي لروسيا في سوريا، وأنّها قد تدمّر كلَّ شيء فعله الروس هناك خلال السنوات الماضية”.

وتابعت الصحيفة تقريرها الذي ترجمه موقع “أورينت نت” حول أنّ “التصادم بين حلفاء نظام الأسد وضامنيه بدأ يتزايد، وروسيا غير راضية عن عودة انتشار القوات الإيرانية في مناطق إستراتيجية مثل مطار دمشق الدولي، وهذا ظهر واضحاً من خلال وسائل الإعلام”.

وأردفت الصحيفة أنّه “بعد انتشار ما أسمتها الصحيفة القوات الإيرانية بالقرب من مطار دمشق، علّق الكرملين بأنّه ينبغي على نظام الأسد أنْ يعرف كيف ينأى بنفسه تجاه وعوده السابقة، حيث كانت قد طالبت موسكو نظام الأسد بإغلاق القاعدة الإيرانية بالقرب من مطار دمشق بعد الهجمات الإسرائيلية الأخيرة”.

وتضيف الصحيفة بأنّ “إيران لم تكتفِ بإعادة الانتشار حول مطار دمشق، بل خرقت الاتفاقية الروسية الأردنية، حيث تمّ الاتفاق على ممرٍ آمنٍ جنوب دمشق، ومع ذلك أعادت انتشارها بالقرب من هذا الممر الآمن بعد موافقة نظام الأسد”.

كما ذكرت الصحيفة أنّ “الحرب في سوريا مستمرّة منذ 9 سنوات، أي أطول من فترة الحرب العالمية الثانية، مما أدّى إلى تدمير البنى التحتية وتهجير ملايين السوريين، وذلك بفضل الدعم السياسي والعسكري الروسي والإيراني لنظام الأسد”.

وأضافت الصحيفة أنّ “روسيا تسيطر على الجزء الأكبر من الفوسفات في سوريا، كما أنّها سيطرت على الموانئ السورية، فيما تسعى إيران للسيطرة على قطاع الاتصالات الخليوية، وتسعى كذلك إيران إلى السيطرة على بعض القطاعات النفطية في سوريا”.

وبيّنت الصحيفة أنّ “التوسّع الإيراني يشكّل قلقاً وازعاجاً دائماً لروسيا، التي تسعى إلى تمويل إعادة الإعمار، والذي يصطدم دائماً بكبح جماح إيران، ولكنّ روسيا لا تريد التصادم بشكل مباشر مع إيران، وتكتفي بالتعامل بالدبلوماسية والسياسية تجاه توسّع إيران”.

وأكّدت الصحيفة أنّ “روسيا في مأزق حقيقي، فإذا بدأت إعادة الإعمار مع إيران لتنشيط عمل الشركات الروسية، ممكن لإسرائيل أنْ تدمّرَ كلَّ ما بنته روسيا، في سبيل منعِ إيران من التوسع في سوريا، والتي عجزت عنه روسيا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى