بيانٌ روسيٌّ إيرانيٌّ تركيٌّ على هامشِ الجولةِ الخامسةِ لأعمالِ اللجنةِ الدستوريّةِ السوريةِ

أصدرت الدولُ الثلاثُ الضامنة لـ”مسار أستانا”، روسيا وإيران وتركيا بياناً مشتركاً أكَّدوا فيه على استعدادهم لدعم عملٍ لجنة صياغة الدستور لتحقيق ضمان الأداء الفعّالِ والمستدام للجنة.

حيث أكّدتْ الدول الثلاث استعدادَها لدعم عمل اللجنة من خلال مشاركتها المستمرّة مع الوفود؛ ومع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا “جير بيدرسون” كميسّر من أجل ضمان تحقيق الأداء الفعّالِ والمستدام للجنة.

وأضافت أنَّه “يجب أنْ تعملَ اللجنةُ الدستورية السورية بروح التسوية والمشاركة البنَّاءة، دون تدخّلٍ خارجي وتنفيذ برامج دول خارجية، حتى يتمكّن أعضاءُ اللجنة من التوصّل إلى اتفاق عام والحصول على النتائج المجدية، ويجب قبولُ اللجنة ودعمِها إلى أقصى حدٍّ من قِبل الشعب السوري”.

وأكّد البيان أنَّه “سيتمُّ مواصلةُ المشاورات حول القضايا المذكورة في الأعلى حتى الاجتماع المقبل للجمعية الدولية في إطار عملية أستانا (القمة الدولية الخامسة عشرة لعملية أستانا) في سوتشي يومي 16 و17 شباط القادم”.

وكان الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” قد أكَّد أمس الخميس أنَّ الصيغ متعدّدة الأطراف مثل صيغة “أستانا” لحلِّ النزاعات بين الدول تعملُ بشكلٍ جيّدٍ.

حيث قال “بوتين” أمام منتدى “دافوس” عبْرَ تقنية الفيديو كونفرانس: إنَّ “المقاربات متعددة الأطراف لتسوية النزاعات بين الدول تعمل بالفعل والتطبيق وممارستها يؤكّد ذلك، اسمحوا لي أنْ أذكّركم على سبيل المثال بصيغة أستانا، حيث قامت روسيا وإيران وتركيا بالكثير لتحقيق الاستقرار في سوريا”.

يذكر أنّه كانت قد انطلقت أعمال الجولة الخامسة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية يوم الاثنين الماضي في مقرِّ الأمم المتحدة في جنيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى