ارتفاعُ أعدادِ الحرائقِ بشكلٍ غيرِ مسبوقٍ شمالَ غربِ سوريا

ارتفعت أعدادُ الحرائق في شمال غرب سوريا بشكلٍ غيرِ مسبوقٍ خلال الأيام الأخيرة، بالتزامن مع تأثّر المنطقة بموجة حرٍّ متوسّطة إلى شديدة.

وقال الدفاعُ المدني السوري أمس الاثنين إنَّ أعدادَ الحرائق في الشمال السوري ارتفعت بشكلٍ غيرِ مسبوق منذ بداية الموسم هذا العام.

ووثّق الدفاعُ المدني اندلاع 48 حريقاً يومَ الاثنين 3 حزيران، من بينها 35 حريقاً زراعياً في شمال غربي سوريا، لافتاً إلى أنَّ النسبةَ الكبرى من الحرائق كانت في ريف حلب الشرقي، ومن بينها حريقٌ في حصادتين أثناءَ حصادِ المحصول.

ويوم الأحد، وثّق الدفاعُ المدني اندلاع 30 حريقًا من بينها 25 حريقًا في أراضٍ تحوي بعضُها محاصيل زراعية، وبعضُها تمَّ حصدُه، وأخرى فيها أعشابٌ يابسة، مشيرًا إلى أنَّ النسبة الكبرى منها في ريف حلب الشرقي.

ويهدّدُ استمرارُ نشوبِ الحرائق في الحقول والأراضي الزراعية الأمنَ الغذائي في الشمال السوري، لذلك طالب “الدفاعُ المدني” الأهالي والمزارعين بتوخّي الحذر من اندلاع أيِّ حريقٍ قد ينتج عن سلوكيات خاطئة تؤدّي إلى أضرار كبيرة في المحاصيل الزراعية.

ونشر الدفاعُ المدني على معرّفاته الرسمية سلسلة من الإرشادات للأهالي والفلاحين للحدِّ من الحرائق، بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة، التي تعدُّ عاملًا أساسيًا في زيادة خطرِ الحرائق وانتشارها.

وكان الدفاع المدني قد أعلن في شهر أيار الماضي عن خطّةِ استجابةٍ لحرائق المحاصيل الزراعية، بالتزامن مع حلول موسمِ حصادِ الحبوب في الشمال السوري، تهدف إلى الوصول السريعِ والتنسيق الجيّد للاستجابات للتقليل من الخسائر الناجمة عن حرائقِ المحاصيل، وتغطّي كافّةَ مناطقَ شمالَ غربي سوريا على مستوى مراكز “الدفاع المدني السوري”.

وتتضمّن الخطةُ إنشاءَ 21 نقطةَ استجابة إطفاءٍ متقدّمة موزّعةً على أرياف إدلب وسهل الغاب وحلب، وترفد 28 مركزًا للاستجابة الرئيسة للحرائق في شمال غربي سوريا بتغطية تصل إلى 985 ألفَ دونمٍ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى