الصليب الأحمرآلاف السورييين يعانون من صدمات نفسية ولم يتلقوا علاج حتى الان

أكدت لجنة الصليب الأحمر الدولي أن آلاف السوريين يعانون من صدمات نفسية ولم يتلقوا العلاج المناسب بسبب تدهور القطاع الصحي خلال الـ 8 سنوات الماضية من الحرب الدائرة في البلاد.

وأضافت اللجنة في بيان لها يوم أمس الجمعة أنه يجب الالتفات إلى الجانب الصحي المغيب والمهمل في سوريا، موضحةً بأن الآلاف من السوريين شاهدوا الناس وهم يموتون أمام أعينهم كما انتقل الملايين من مكان إلى آخر بحثاً عن ملاذ آمن.

ولفتت اللجنة إلى قلة إمكانيات القطاع الصحي في البلاد حيث وصل في بعض المناطق إلى نقطة الانهيار، مشيرةً إلى أن العاملين في هذا المجال يكافحون من أجل الاستجابة لعبء احتياجات الصحة النفسية، كما أن خدمات القطاع قد تأثرت بسبب نقص الاختصاصيين والمؤهلين ضمن مجال الصحة العقلية.

وبينت أن موظفي الصليب الأحمر في سوريا رأوا بأن أكثر الأمراض انتشاراً بين السوريين المتضررين بسبب الحرب هي الصحة النفسية غير المعالجة وخاصةً الاكتئاب والمشاكل المتعلقة بالصدمات.

الجدير بالذكر أن مديريات صحة “حلب وحماة وإدلب” أعلنت في وقت سابق عن تحويل نشاطها في القطاع الطبي إلى تطوعي بعد قرار الجهات المانحة بوقف الدعم عنها، قبل أن تعدل عنه مؤخراً وتعيد دعمها مجدداً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى