العراق يصدر حكماً بالإعـدام شـنقاً لمقاتلي داعش تسلمهم من سوريا

أصدرت السلطات القضائية العراقية، الأحد حكماً بالإعدام شنقاً على أربعة مسلحين تسلمتهم حكومة بغداد من ميليشا “قسد” خلال الأشهر الأخيرة.

جاء ذلك في بيان صادر عن المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى حيث قال: إن “الهيئة الأولى في محكمة جنايات الكرخ نظرت قضية أربعة مدانين بالانتماء لعصابات داعش الإرهابية، نفذوا عمليات إجرامية استهدفت المواطنين الأبرياء بهدف زعزعة الأمن والاستقرار داخل العراق وسوريا”.

وأضاف البيان إلى أن “الإرهابيين تمّت محاكمتهم من قبل المحاكم العراقية بعد استلامهم من ميليشيا “قسد” كونهم مطلوبين للقضاء العراقي”، مبيّناً أنّ “الحكم صدر بحقهم استناداً لأحكام المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب”.

يذكر أن محاكم بغداد باشرت الأسبوع الماضي إجراءات محاكمة 900 عراقي تمّ إلقاء القبض عليهم في منطقة الباغوز السورية، آخر جيوب تنظيم داعش في شرق سوريا.

وتضاعف عدد أحكام الإعدام الصادرة في المحاكم العراقية أربع مرات، من 65 في العام 2017، إلى 271 على الأقل في العام 2018، لكنّ الأحكام المنفّذة كانت أقل من ذلك، وفقاً للمنظمة الحقوقية، حيث تمّ تنفيذ 52 عملية إعدام عام 2018، في مقابل 125 عام 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى