الكونغرس الأمريكي يطالبٌ “بايدن” باستراتيجيّةٍ واضحةٍ في سوريا وتطبيقِ كلِّ بنودِ “قانونَ قيصرَ”

دعا أعضاءٌ في الكونغرس الأمريكي إدارة الرئيس “جو بايدن” إلى وضعِ استراتيجية واضحة في سوريا بأسرعِ وقتٍ ممكنٍ، وتطبيق بنودِ “قانون قيصر” بحزم لتصعيد الضغط على نظام الأسد وحلفائه.

وقال رئيس اللجنة النائب الديمقراطي “تيد دويتش” في جلسة استماع عقدتها لجنةُ الشرق الأوسط وجنوب آسيا الفرعية: إنَّ “الكونغرس سيسعى إلى تطبيق كلِّ بنود مشروع قيصر”، مضيفاً “إنَّنا في موقع قوة للضغط على نظام الأسد، والتوصلِ إلى حلٍّ دبلوماسي للأزمة”.

ووجَّه “دويتش” انتقادات لاذعةً لنظام الأسد وسعيه لمحو إدلب من الوجود، لافتاً إلى أنَْ الصراع في سوريا ساعد إيرانَ على توسيع نفوذها، وساعد روسيا على بسطِ سيطرتها كلاعب أساسي في المنطقة.

وشدَّد بالعمل على إطلاق سراح الأمريكيين المحتجزين في سوريا، وتحديداً الصحافي الأمريكي “أوستن تايس”، والطبيب الأمريكي “ماجد كم الماز”، مضيفاً أنَّ “الكونغرس لم ينسَ الشعب السوري”.

بدوره، قال كبير الجمهوريين في اللجنة النائب “جو ويلسون” في جلسة الاستماع التي عقدت بعنوان “10 أعوام من الحرب: النظر في الصراع المستمرّ في سوريا”: إنَّ “نظام الأسد غير شرعي”، مشدّداً على أنَّه “لا حلَّ للأزمة في سوريا طالما أنَّ بشار الأسد باقٍ في منصبه”.

كما دعا “ويلسون” الإدارة الأمريكية إلى اعتماد مقاربة مختلفة، لأنَّ كلَّ المحاولات التي سعت إلى التوصّل إلى حلٍ بالتعاون مع روسيا وإيران باءت بفشل ذريع، على حدٍّ تعبيره. مشجّعاً إدارة “بايدن” على التصرّف بسرعة لمنع الأسد من مسحِ إدلبَ من على الخريطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى