صحيفةٌ: بحّارةٌ من الروسِ يقودونَ قواربَ المهاجرينً من تركيا إلى أوروبا

كشفَ تقريرٌ صادرٌ عن منظمتي “أرشي بوركو روسو” و”خط الحدود الأوروبية” غيرِ الحكوميتين، في إيطاليا، عن استعانةِ عصاباتِ تهريب البشر في تركيا بعشراتٍ من البحارة الروس، بدلاً من الأوكرانيين، لقيادة قواربَ تقلُّ مهاجرين غيرَ شرعيين من تركيا إلى إيطاليا.

وأوضح التقريرُ أنَّ عمليات اعتقال الروس، المتّهمين بقيادة قواربِ الهجرةِ غيرِ الشرعية تضاعفتْ هذا العام مقارنةً بالعام السابق، فضلاً عن اعتقال سوريين وبنغال، وكذلك أشخاصٍ من دولٍ غيرِ ساحلية مثل كازاخستان وطاجيكستان، بحسب صحيفة “الغارديان” البريطانية.

ونوّهتْ الصحيفةُ إلى أنَّ الشرطةَ الإيطالية اعتقلت ما لا يقلُّ عن 14 روسياً بتهمة تهريبِ مهاجرين غيرِ شرعيين عبرَ البحر ، وذلك منذ الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأوضحت أنَّه تمَّ إنشاءُ طريقٍ بحري من تركيا إلى إيطاليا، من قِبل شبكة إجراميّة من مهرّبين أتراك، كبديل لطريق البلقان البري الطويل المؤدّي إلى دول الاتحاد الأوروبي، حيث وصلَ حوالي 11 ألفَ مهاجرٍ إلى السواحل الإيطالية، في عام 2021 من موانئ إزمير وبودروم وتشاناكالي التركية.

وذكر التقريرُ أنَّ المهرّبين استعانوا في البداية ببحارةٍ أوكرانيين، فرَّ الكثيرُ منهم من أوكرانيا هربًا من الخدمة العسكرية خلال الحرب، ضدَّ الانفصاليين المدعومين من روسيا في إقليم دونباس، لكنْ منذُ الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط الماضي، انخفضَ عددُ الأوكرانيين الذين استقطبهم المهرّبون الأتراك.

وذكر التقريرُ أنَّ العصابات التركية بدأت في تدريب طالبي اللجوء على قيادة القوارب، وتجنيدِ بحّارة أتراك وتوظيفِ أعدادٍ متزايدة من الروس وغيرِهم، من الجمهوريات السوفيتية السابقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى